ريزا: عجائب الطبيعة وثقافة فريدة تجتمع في جنة سياحية

amanzaid

تقع مدينة ريزا في شمال شرق تركيا، على شواطئ المياه الخضراء للبحر الأسود، وتشتهر بجمالها الطبيعي وثرواتها التاريخية ومأكولاتها اللذيذة. هذه المدينة التي تعتبر وجهة جذابة للسياح المحليين والأجانب على حد سواء، تقدم جمالاً مختلفاً في كل موسم. في هذا المقال نستعرض لك أفضل الأماكن السياحية فيها ومأكولاتها الشهية.

المحتويات

الجمال الطبيعي لمدينة ريزا

ريزا

أكبر عامل جذب في ريزا هو روعة جمالها الطبيعي. مناخها وجغرافيتها تجعلها المنطقة الأكثر خضرة في البحر الأسود. فيما يلي بعض الجمال الطبيعي لمدينة ريزا:

  • الوديان الخضراء: تعد مدينة ريزا موطنًا للعديد من الوديان والجداول الخضراء. على وجه الخصوص، يشتهر وادي فرتينا بمياهه الباردة المتدفقة على طول مجرى النهر، وحقول الشاي الأخضر الخضراء والجسور الحجرية القديمة. يمكنك التنزه وسط الطبيعة وزيارة القرى التاريخية في هذا الوادي.
  • ساحل البحر الأسود: تشتهر مدينة ريزا بشواطئها وخلجانها الجميلة الممتدة على طول ساحلها. تعتبر هضبة آيدر وساحل جامليهمشين بشكل خاص مثالية لأولئك الذين يريدون عطلة هادئة. هنا يمكنك الاسترخاء مع البحر والشمس والهواء النقي.
  • حقول الشاي الأخضر الخصبة: تعد ريزا إحدى المناطق الرائدة في تركيا في إنتاج الشاي. توفر المساحات الخضراء التي لا نهاية لها لمزارع الشاي مشهدًا رائعًا للزوار. عند زيارتك لمدينة ريزا، يمكنك زيارة مصانع الشاي والتعرف على كيفية إنتاج الشاي وتذوق الشاي الطازج.
  • جبال كاجكار: تقع جبال كاجكار شمال ريزا، وتوفر مكانًا مثاليًا لعشاق الرياضات الطبيعية. إنها منطقة مثالية لتسلق الجبال والرحلات والمشي وسط الطبيعة. بالإضافة إلى ذلك، تنتظرك مناظر خلابة في الأعلى.

الثروات التاريخية والثقافية

تجذب مدينة ريزي الانتباه ليس فقط بجمالها الطبيعي ولكن أيضًا بثرواتها التاريخية والثقافية. فيما يلي بعض المعالم البارزة التي يمكن اكتشافها في هذه المدينة:

قلعة ريزا

قلعة ريزا

قلعة ريزا هي عبارة عن مبنى تاريخي يقع في وسط هذه المدينة التي تحتضن جمال البحر الأسود الفريد. تم بناء هذه القلعة، التي يُعتقد أنها تعود إلى الإمبراطورية البيزنطية، على منحدرات شديدة الانحدار وتتمتع بموقع استراتيجي ضد أخطار البحر. من خلال زيارة قلعة ريزا، يمكن للزوار التجول بين الجدران الرائعة لهذا الهيكل القديم ويكافأون بمنظر خلاب يطل على اللون الأزرق اللامتناهي للبحر الأسود. تعد القلعة رمزًا مهمًا للتراث التاريخي والثقافي لمدينة ريزا وهي نقطة توقف لا غنى عنها لأولئك الذين يرغبون في إلقاء نظرة على ماضي المدينة.

الموقع على الخريطة

شايلي مارينا

شايلي مارينا في ريزا

تعد منطقة بحرية جذابة تقع على ساحل ريزا على البحر الأسود. يوفر هذا الميناء مناظر طبيعية تزينها القوارب الخشبية التقليدية وقوارب الصيد الملونة. أثناء التجول هنا، يمكنك التعرف على أهمية الثقافة البحرية في ريزا والشعور بالحيوية التي يوفرها البحر. مرسى تشايلي محاط بالمطاعم والمقاهي حيث يمكنك تذوق المأكولات البحرية الطازجة، مما يوفر للزوار الاسترخاء والتجارب البحرية المثيرة للاهتمام.

الموقع على الخريطة

متحف ريزا

متحف ريزا

متحف ريزا هو متحف هام للتراث الثقافي والتاريخ يقع في وسط مدينة ريزا. يقدم هذا المتحف تاريخ ريزا للزوار بتاريخها الغني وتقاليدها وأعمالها الفنية. وتشمل معارضها قطعًا أثرية من العصور القديمة وملابس ريزا التقليدية والمشغولات اليدوية المحلية ووثائق تعكس تاريخ البحر الأسود. متحف ريزا هو مركز تم إنشاؤه للحفاظ على التراث الثقافي للمدينة وتعزيزه، مما يوفر للزوار فهمًا متعمقًا للماضي الغني لهذه المنطقة.

أوقات الافتتاح: يفتتح المتحف من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

سعر تذكرة الدخول: لا يتوفر في هذا المتحف رسوم للدخول.

الموقع على الخريطة

مطبخ ريزا

مطبخ ريزا

تقدم ريزا العديد من مأكولات اللذيذة والمبتكرة. إليك بعض الأطباق التي عليك تجربتها في هذه المدينة:

  1. سمك الهامسي المقلي: يتم تقديم سمك الهامسي الشهير هنا على شكل مقلاة بجانب خبز الذرة ولها طعم فريد.
  2.  معجنات اللاز: معجنات ريزا التقليدية هي من الأطباق الشهية التي تحتوي على عجينة رقيقة وجبن بداخلها.
  3. المحلمة: يحظى هذا الطبق المصنوع من دقيق الذرة والجبن بشعبية خاصة خلال أشهر الشتاء.

ختاماً، تعتبر مدينة ريزا من أكثر الوجهات السياحية في تركيا جذباً لجمالها الطبيعي وثرواتها التاريخية ومأكولاتها اللذيذة. من خلال زيارتك هنا، ستقع في حضن الطبيعة وتكتشف التراث الثقافي الغني. للحصول على تجربة عطلة لا تنسى. لذا فإن موقعنا الإلكتروني يوفر لك أفضل الأسعار لحجز تذاكرك إلى ريزا.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.