تعدّ روما، مدينة العجائب والثقافة الرائعة، واحدة من أكثر المدن تأثيرًا في العالم. إنها تحمل تاريخًا غنيًا يمتد لآلاف السنين، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمزيج الفريد بين الأثار القديمة الرائعة والمعالم الدينية المهمة والمأكولات الإيطالية اللذيذة. في هذا المقال، سنأخذك في جولة سريعة عبر شوارع روما الضيقة والتاريخ العظيم الذي تخفيه.

ملحوظة: تم تحديث الأسعار في هذه المقالة في يونيو 2024

المحتويات

1. ميدان البوبولو

ميدان البوبولو في روما
ساحة ضخمة وأنيقة، في القمة حيث يلتقي طريق ديل بابوينو وطريق دي ريبيتا وطريق ديل كورسو، وهي الشرايين الرئيسية الثلاثة في المركز التاريخي لروما. تتميز الساحة بمعالم معمارية رائعة مثل كنيسة التي تحتضن أعمال فنية رائعة من قبل فنانين مشهورين مثل كارافاجيو وبيرجيني. تعد ساحة بوبولو وجهة سياحية شهيرة ومركزًا للأنشطة الثقافية في روما، ويضم العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

الموقع على الخريطة

 2. مدرج الكولوسيوم الروماني

 مدرج الكولوسيوم الروماني في روما
هو من أبرز المعالم السياحية في مدينة روما، إيطاليا، ويُعتبر واحدًا من أكبر وأشهر المدرجات الرومانية في العالم. تم بناءه في القرن الأول الميلادي تقريبًا واكتمل في عهد الإمبراطور تيتو في العام 80 ميلادي. يعتبر الكولوسيوم رمزًا للرومانية القديمة وهو معلم تاريخي مهم يُظهر مهارات الهندسة والبناء الرائعة للرومان. 

تم تصميم الكولوسيوم لاستضافة المباريات الهامة والأحداث الترفيهية مثل مباريات الجلادياتور وسباقات العربات. يمتد الكولوسيوم على مساحة كبيرة ويمكن استيعاب أكثر من 50,000 متفرج. تعرض أسقفه الكبيرة الذكية وهياكله الرخامية الخارجية تميزه عن غيره من المدرجات القديمة. يُعد الكولوسيوم واحدًا من أبرز وجهات الزوار في روما حيث يمكن للسياح استكشاف تاريخه وتجربة جوهر الإرث الروماني.

الموقع على الخريطة

3. المنتدى الروماني

المنتدى الروماني في روما
هو موقع أثري تاريخي يقع في قلب مدينة روما، إيطاليا، وهو واحد من أهم المواقع الأثرية في العالم. تأسس المنتدى في القرن السادس قبل الميلاد وكان يعتبر المركز الحضري والسياسي والاجتماعي للإمبراطورية الرومانية لقرون عديدة. يشمل المنتدى العديد من الهياكل والمعالم الرائعة مثل معبد فيستا، وقوس السبتيموس سيفيروس، وقوس العديد من الأماكن المقدسة والمباني الحكومية والتجارية، وكان يستخدم لإجراء الأعمال الحكومية والتجارية والشؤون الدينية والاحتفالات العامة.

تمثل المنطقة اليوم موقعًا هامًا للزوار الذين يأتون لاستكشاف تاريخ الرومان وروآيتهم الثقافية. يمكن للزوار التجول بين الأطلال والاستمتاع بمشاهدة الهياكل الضخمة التي تشهد على عظمة الإمبراطورية الرومانية. إن وجود المنتدى الروماني بجوار الكولوسيوم يجعل هذه المنطقة واحدة من أبرز وجهات السياحة في روما وتعتبر مكملًا مثاليًا لزيارة الكولوسيوم لفهم أعمق للتاريخ الروماني.

الموقع على الخريطة

4. نافورة تريفي

نافورة تريفي في روما
هي واحدة من أشهر النوافير في العالم وواحدة من أبرز معالم مدينة روما، إيطاليا. تمثل هذه النافورة أحد أهم الوجهات السياحية في روما وتجمع بين الجمال الفني والتاريخ الثقافي. تم بناء نافورة تريفي في القرن الثامن عشر على يد المهندس المعماري نيكولا سالفي وهي تعبر عن موضوعات من الأساطير الرومانية. تشمل التصميمات الرئيسية للنافورة مجسمًا للبحر الأطلسي ومجسمًا للحصانين المائيين ومجموعة من الألوان والأشكال الفنية الجميلة.

إن تصميم نافورة تريفي يجمع بين الأسلوب الباروكي والكلاسيكي، مما يمنحها جاذبية فريدة. واحدة من العادات المشهورة التي تعتبر تقليدًا سياحيًا في روما هي رمي عملة نحاسية فوق كتف اليمين عبر الكتف الأيمن في النافورة. يُقال إن هذا التقليد يضمن عودة الزائر إلى روما في المستقبل. يجذب ملايين الزوار سنويًا للاستمتاع بجمال نافورة تريفي والمشاركة في هذه العادة الساحرة، مما يجعلها واحدة من أكثر الوجهات سحرًا وجاذبية في روما.

الموقع على الخريطة

5. حديقة مول أدريانا

حديقة مول أدريانا روما.jpg

حديقة مول أدريانا هي حديقة واسعة تقع على ضفاف نهر التيبر. تتميز بوجود قلعة سانت أنجلو الشهيرة بداخلها، وهي واحدة من المعالم التاريخية البارزة في روما. تقع الحديقة على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من مدينة الفاتيكان، مما يجعلها موقعًا جذابًا للسياح والزوار. إذ تُعَدُّ هذه المنطقة مزدحمة وحيوية، حيث يأتي الناس للاستمتاع بالجو الجميل والاسترخاء بجوار الحديقة أو على ضفاف النهر.

أوقات الزيارة: من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 8.30 مساءً.

رسوم الدخول: 13 يورو للشخص الواحد، ومجاناً لأقل من 18 عامًا وأيضًا للطلاب أقل من 25 عامًا مع إثبات.

الموقع على الخريطة

يوصى بزيارة البانوراما قبيل وقت الغروب، حيث سيسأسرك المنظر الآخاذ لروما.

6. قلعة سانت أنجلو

قلعة سانت أنجلو في روما
هي معلم تاريخي بارز يقع على ضفاف نهر التيبر في مدينة روما، إيطاليا. بُنيت القلعة في القرن الثاني عشر تحت أمر الإمبراطور هادريان كمقبرة خاصة له ولعائلته، ومن ثم تم تحويلها إلى قلعة عسكرية في وقت لاحق. تُعرف القلعة أيضًا باسم "قلعة ميكيل أنجلو" نسبةً إلى تدخل البابا الكاثوليكي ميكيل أنجلو في تجديدها.

تميزت سانت أنجلو قلعة بتصميمها الرائع والقبة المميزة التي تمثل أحد السمات البارزة في السماء المدينة. تمتلك القلعة تاريخًا غنيًا كموقع عسكري وسجن، وتم استخدامها أيضًا كقصر للبابا وكملاذ آمن في أوقات الأزمات.

اليوم، تعد قلعة سانت أنجلو متحفًا مفتوحًا للزوار حيث يمكن للناس استكشاف تاريخها واستمتاع بإطلالات رائعة على مدينة روما من أعلى القلعة. تحتضن أيضًا مجموعة متنوعة من المعروضات الفنية والأثرية والتحف التي تروي قصة تطور هذا الموقع على مر العصور. قلعة سانت أنجلو تشكل واحدة من الوجهات الثقافية الهامة في روما وتجمع بين التاريخ والفن والعمارة بشكل رائع.

الموقع على الخريطة

7. فيا كوندوتي

فيا كوندوتي في روما
هي واحدة من أشهر وأرقى شوارع التسوق في روما وتُعد واحدة من أهم وجهات التسوق والموضة في العالم. تقع هذه الشارع الضيقة والجميلة في قلب مدينة روما وتمتد بين ميدان إسبانيا  وميدان فاتيكانو. تشتهر فيا كوندوتي بتجمعها لبعض أشهر وأرقى المتاجر والعلامات التجارية العالمية للأزياء والمجوهرات والإكسسوارات.

يمكن للزوار الاستمتاع بالتسوق في هذا الشارع الراقي واستكشاف أحدث صيحات الموضة من خلال متاجر مثل Gucci و Prada و Valentino و Bulgari وغيرها الكثير. بالإضافة إلى التسوق، يمكن للزوار التمتع بجو الشارع الرائع والمطاعم والمقاهي الفاخرة التي تقدم المأكولات الإيطالية اللذيذة.

فيا كوندوتي لا تقتصر على التسوق فقط، بل تمتلك أيضًا قيمة تاريخية حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمعمار الجميل للمباني التاريخية والأجواء الثقافية التي تضفي على هذا الشارع جاذبية خاصة. إنها واحدة من الشوارع الرئيسية في روما التي تجمع بين التراث الثقافي والتسوق الفاخر وتعكس روعة المدينة الأبدية.

الموقع على الخريطة

8. البانثيون

البانثيون روما.jpg

يُعَدُّ البانثيون واحدًا من أفضل المعالم الرومانية القديمة المحفوظة، ويشتهر بقبة ضخمة وفتحة دائرية في قمتها تُسمى "الأوكولوس"، والتي تسمح بدخول الضوء الطبيعي إلى الداخل. التصميم المعماري الفريد والمبتكر للبانثيون، خاصة قبته الواسعة التي كانت الأكبر في العالم حتى العصر الحديث، يجعله واحدًا من أعظم الإنجازات الهندسية والمعمارية في التاريخ. في الوقت الحالي، يُستخدم البانثيون ككنيسة كاثوليكية ويُعتبر الموقع مقصدًا سياحيًا شهيرًا في روما، يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم الذين يأتون لمشاهدة هذا الصرح الرائع والتعرف على تاريخه العريق.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6.30 مساءً.

رسوم الدخول: 5 يورو للشخص الواحد والأطفال مجاناً.

الموقع على الخريطة

يوصى بزيارته في الصباح الباكر لتجنب الحشود، أو بعد غروب الشمس لتشهد المنظر الليلي الخلاب.

9. نصب الدرج الأسباني

نصب الدرج الإسباني روما.jpg

يقع نصب الدرج الإسباني بين ساحة أسبانيا في الأسفل والكنيسة الفرنسية في الأعلى، مما يعكس الارتباط التاريخي. ظهر الدرج الإسباني في أفلام وبرامج تلفزيونية شهيرة مثل "Roman Holiday" و"To Rome with Love". يُعَدّ الدرج الإسباني معلمًا سياحيًا شهيرًا ومكانًا مزدحمًا يجذب السكان المحليين والسياح، ويقع على مسافة قريبة سيرًا من شارع فيا ديل كورسو. من المهم مراعاة القواعد المحلية، مثل منع الجلوس على الدرجات. يجب عليك المشي لأعلى ولأسفل للاستمتاع بالمنظر الرائع من الأعلى.

الموقع على الخريطة

10. حدائق فيلا بورغيزي

حدائق فيلا بورغيزي روما.jpg

حدائق فيلا بورغيزي في روما هي واحدة من أكبر وأجمل الحدائق العامة في المدينة، تمتد على مساحة 80 هكتارًا وتُعَدّ وجهة شهيرة للسكان المحليين والسياح. تضم الحديقة معالم بارزة مثل معرض بورغيزي التي تحتوي على أعمال فنية شهيرة، بحيرة القوارب، حديقة الحيوان، ومسرح غلوب الذي يقدم عروضًا مسرحية. توفر الحديقة أنشطة متنوعة مثل ركوب الدراجات والنزهات، وتستضيف فعاليات ثقافية وفنية.

أوقات الزيارة: مفتوحة على الدوام.

الموقع على الخريطة 

يمكنك أيضًا استئجار دراجات أو حتى قارب صغير للتجديف حول البِركة الجذابة، مما يجعل فترة ما بعد الظهر ممتعة.

11. معرض بورغيزي

معرض بورغيزي روما.jpg

معرض بورغيزي، الواقع في قلب فيلا بورغيزي بروما، هو متحف فني شهير يضم مجموعة مذهلة من الأعمال الفنية التي تعود إلى عصر النهضة والباروك. يحتوي المعرض على لوحات ومنحوتات لفنانين بارزين مثل برنيني وكارافاجيو ورفائيل وتيتيان. يتميز المتحف بجمال معماره وحدائقه المحيطة، مما يجعله وجهة مميزة لعشاق الفن والتاريخ.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا يوم الاثنين من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً.

رسوم الدخول: 15 يورو للشخص الواحد.

الموقع على الخريطة

ساعتين ستكفيك لزيارة هذا المتحف، كما يوصى بالذهاب مبكراً وحجز التذاكر مقدمًا نظراً للإزدحام. فإذا لم يكن لديك حجز، فإستضطر لانتظار الحجز القادم بعد ساعتين.

12. ساحة نافونا

ساحة نافونا روما.jpg

ساحة نافونا هي واحدة من أروع ساحات روما الباروكية، بُنيت على أنقاض ملعب دوميتيان الذي أُقيم عام 86 ميلادي. تقع بقايا الملعب على عمق 5-6 أمتار تحت مستوى الطريق اليوم، وهي مرئية في ساحة تور سانجوينيا وأقبية كنيسة سانت أغنيس. اشتُقت التسمية الحديثة من المصطلح اللاتيني "Agones" الذي يعني الألعاب. كانت الساحة مسرحًا للمهرجانات وسباقات الخيل من القرن السابع عشر 

حتى منتصف القرن التاسع عشر، حيث كانت تُغمر بالمياه لتقديم الترفيه للرومان. تهيمن على الساحة كنيسة سانت أغنيسي في أغوني التي أكملها بوروميني، وقصر بامفيلج الذي يضم السفارة البرازيلية منذ عام 1960. كما تُزين الساحة ثلاث نوافير: نافورة ديل مورو، نافورة نبتون، ونافورة الأنهار الأربعة من تصميم برنيني، التي تضم تماثيل تمثل الأنهار الأربعة الكبرى في القارات المعروفة آنذاك.

الموقع على الخريطة

13. ساحة البندقية

ساحة فينيسيا روما.jpg

ساحة فينيسيا في روما هي واحدة من الساحات المركزية المهمة في المدينة، تربط بين المعالم السياحية الشهيرة مثل الكولوسيوم وشارع فيا ديل كورسو. تضم الساحة قصر فينيسيا التاريخي، الذي كان مقرًا للسفارة الفينيسية ويعمل الآن كمتحف، ونصب فيتوريو إيمانويل الثاني الضخم المخصص لأول ملك لإيطاليا الموحدة. المنطقة المحيطة بالساحة مليئة بالمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للتسوق وتناول الطعام.

الموقع على الخريطة

14. متاحف الكابيتولين

متاحف الكابيتولين روما.jpg

في روما، أقدم متحف عام في العالم، يقع على تلة الكابيتولين ويشمل مبنيين رئيسيين هما بالاتسو دي كونسيرفاتوري وبالاتسو نوفو. تأسس في القرن الخامس عشر بتبرع من البابا سيكستوس الرابع، ويضم مجموعة مذهلة من الأعمال الفنية والتحف الأثرية، بما في ذلك تمثال ماركوس أوريليوس، والذئبة الكابيتولينية، ولوحات لفنانين مثل تيتيان وكارافاجيو، والتماثيل الرومانية القديمة. يوفر المتحف أيضًا إطلالات رائعة على روما من تلة الكابيتولين، ويقع بالقرب من ساحة فينيسيا والمنتدى الروماني، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من أي جولة سياحية في المدينة. 

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9.30 صباحاً وحتى الساعة 7.30 مساءً.

رسوم الدخول: يتوفر العديد من التذاكر التي يوصى بحجزها من الإنترنت وتبدأ من 13 يورو.

الموقع على الخريطة

يوصى بحجز التذاكر مسبقاً تجنباً للإزدحام.

15. معرض دوريا بامفيلي

معرض دوريا بامفيلي روما.jpg

معرض دوريا بامفيلي، هي واحدة من أبرز المعارض الفنية الخاصة في روما، تقع في قصر دوريا بامفيلي الفخم من القرن السابع عشر. يضم المعرض مجموعة رائعة من اللوحات لفنانين مشهورين مثل فيلازكيز، كارافاجيو، رافائيل، وتيتيان، بالإضافة إلى تماثيل جان لورينزو برنيني والغرف المزخرفة بمعمارها الفاخر، بما في ذلك معرض المرايا الفخم. يمكن للزوار استكشاف الأعمال الفنية الأوروبية العريقة والتعرف على تاريخ عائلة دوريا بامفيلي، التي جمعت هذه المجموعة عبر القرون. تقع الغاليريا في قلب روما بالقرب من شارع فيا ديل كورسو، مما يجعلها وجهة مثالية ضمن أي جولة سياحية في المدينة.

أوقات الزيارة: من الاثنين وحتى الخميس من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، من الجمعة وحتى الأحد من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

رسوم الدخول: 17 يورو للشخص الواحد.

الموقع على الخريطة

ختاماً، إذا كنت تبحث عن وجهة سياحية فريدة، فلا تبحث بعيدًا عن روما، حيث ستجد جميع مكونات السفر المثالي. قم بزيارتها واستمتع بمغامرة لا تُنسى في قلب إيطاليا و لا تنسى أن تكتشف الأسعار المميزة التي وفرها لك موقعنا الإلكتروني لحجز تذكرتك إلى روما.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.