أفضل 30 مكان سياحي في جورجيا

amanzaid

تعتبر جورجيا واحدة من الوجهات السياحية المتميزة في منطقة القوقاز، حيث تجتمع فيها الطبيعة الساحرة مع التراث الثقافي الغني والمعالم التاريخية الفريدة. توفر جورجيا تجربة سياحية متنوعة ومثيرة للزوار من مختلف أنحاء العالم. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض أبرز الأماكن السياحية في جورجيا التي لا ينبغي تفويت زيارتها.

ملحوظة: تم تحديث الأسعار في هذه المقالة في مايو 2024

المحتويات

1. جسر السلام

جسر السلام جورجيا.jpg

يعد جسر السلام في تبليسي، جورجيا، أعجوبة معمارية تمتد على نهر كورا. وهو جسر مذهل للمشاة معروف بتصميمه الحديث وطريقة إضاءته ليلاً، ليشبه القوس اللامع فوق الماء. صممه المهندس المعماري الإيطالي ميشيل دي لوتشي، ويرمز الجسر إلى العلاقة بين الأجزاء القديمة والجديدة من المدينة، مما يعكس رحلة جورجيا نحو السلام والوحدة. إنه ليس مجرد هيكل وظيفي ولكنه أيضًا معلم مهم ومكان شهير للسكان المحليين والسياح على حد سواء للتنزه والاستمتاع بالمناظر البانورامية لتبليسي.

الموقع على الخريطة

نوصيك بتجربة تلفريك تلبيسي الذي يقع بالقرب من الجسر، إذ سترى منظراً ساحراً لجورجيا من أعلى. بالإضافة يمكنك تجربة جولة بالقارب والتي ستكون مميزة بلا شكل.

2. تمثال أم جورجيا

تمثال أم جورجيا.jpg

أم جورجيا، والمعروفة أيضًا باسم كارتليس ديدا، هو تمثال ضخم يطل على مدينة تبليسي، جورجيا. يقع التمثال على قمة تل سولولاكي، ويحمل سيفًا في يد ووعاء من النبيذ في اليد الأخرى، مما يرمز إلى الشخصية الجورجية: الترحيب بالأصدقاء والاستعداد للدفاع ضد الأعداء. وتجسد شخصية المرأة روح وقوة الشعب الجورجي. تم إنشاء التمثال في عام 1958 وأصبح منذ ذلك الحين رمزًا مميزًا لتبليسي. غالبًا ما يصعد الزوار التل لرؤية التمثال عن قرب والاستمتاع بالمناظر البانورامية لتبليسي المنتشرة بالأسفل.

الموقع على الخريطة

3. المتحف الجورجي الوطني

المتحف الوطني الجورجي.jpg

تأسس المتحف الوطني الجورجي في نهاية عام 2004 للحفاظ على التراث الثقافي للبلاد وتقديم تجارب تعليمية للزوار. يلعب المتحف دورًا هامًا في دعم الحياة المدنية والتعلم المستمر، ويسعى لتوفير الخدمات التعليمية والثقافية اللازمة لمواكبة التغيرات السريعة في الاقتصاد والتكنولوجيا. من خلال مجموعاته ومعارضه وبرامجه وشراكاته، يعمل المتحف كمصدر أساسي للتعلم مدى الحياة والتفاهم العالمي.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا يوم الاثنين من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

رسوم الدخول: البالغين 30 لاري، الطلاب 15 لاري.

الموقع على الخريطة

4. ساحة أوروبا

ساحة اروربا جورجيا.jpg

ساحة أوروبا هي معلم معماري يقع في وسط باتومي، جورجيا. تجذب هذه الساحة الفريدة الانتباه بتصميمها الجميل وأسلوبها المعماري الفريد. فهو يجمع بين عناصر الحداثة والتقاليد، مما يخلق جوا فريدا من نوعه. وأصبحت ساحة أوروبا رمزاً للمدينة ومكانا شعبيا للزيارة والتصوير بين السياح والسكان المحليين.

الموقع على الخريطة

5. باتومي بوليفارد

باتومي بوليفارد جورجيا.jpg

باتومي بوليفارد هو المعالم السياحية الرئيسية والأكثر زيارة في المدينة. المنطقة الترفيهية، والتي تعد في نفس الوقت نصب تذكاري للتراث الثقافي، لعدة قرون، توحد ضيوف المدينة أو السكان الأصليين. ويشمل ممشى شاطئ البحر بطول سبعة كيلومترات و4 أزقة تاريخية ومسار للدراجات وأكثر من 40 ألف شجرة مزروعة في أوقات مختلفة في المنطقة.

الموقع على الخريطة

6. حديقة متاتسميندا

حديقة متاتسميندا جورجيا.jpg

حديقة متاتسميندا هو موقع مثالي للاسترخاء والترفيه في تبليسي، مع بيئة خيالية، هواء نقي، ومناظر طبيعية فريدة. يقدم الحديقة فرصًا لركوب الخيل والاستمتاع بالألعاب الترفيهية للأطفال والعائلات، بالإضافة إلى المطاعم والمحلات التجارية. تقع الحديقة على ارتفاع 770 مترًا وتغطي مساحة 18 هكتارًا، وهي مفتوحة طوال أيام الأسبوع خلال الفصول الأربعة. يبعد المتنزه مسافة 7.5 كم عن وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه بالسيارة أو الحافلة، مما يجعله وجهة مثالية للترفيه والاسترخاء في تبليسي.

رسوم الدخول: المدخل مجاني. أنت تدفع باستخدام بطاقة بلاستيكية على القطار الجبلي المائل وركوب الخيل. البطاقة متعددة الدخول ويمكن شراؤها من شباك التذاكر.

الموقع على الخريطة

7. تمثال علي ونينو

تمثال علي ونينو جورجيا.jpg

تحظى تمثال علي ونينو بشهرة واسعة بين زوار باتومي، خاصةً بين محبي الروايات، حيث يجسد الحب الرومانسي المتجسد في الرواية التي تحمل نفس الاسم والتي تدور أحداثها في عشرينيات القرن الماضي. تحيط بالتمثال العديد من الأماكن السياحية، منها شارع بياتسا الذي يضم المطاعم والمتاجر، وحديقة باتومي النباتية التي تبعد 4 كم عن التمثال. بالإضافة إلى جسر الحب ومصعد باتومي الزجاجي الذي يوفر إطلالات رائعة، بالإضافة إلى شاطئ باتومي الرملي الذي يقع على مسافة 1.5 كم من التمثال، ويوفر العديد من الأنشطة البحرية والمائية للسياح.

الموقع على الخريطة

8. نصب الصداقة الجورجية الروسية

نصب الصداقة الجورجية الروسية.jpg

هذا النصب التذكاري، الذي بني خلال الاحتلال بنمط سوفيتي معماري تقليدي، تم إنشاؤه "للاحتفال بالصداقة مع الإخوة الروس". يعتبر الهيكل الضخم المصنوع من الحجر والخرسانة، والذي يعود تاريخه إلى عام 1983، تجسيدًا لمشاهد تتعلق بالتاريخ الروسي والجورجي. يتميز بوقوعه في مكان بارز على جرف وسط مناظر طبيعية خلابة، مما يجعله يبدو أكثر جاذبية من بعيد.

الموقع على الخريطة

إذا كان لديك الوقت الكافي، يوصى بالبقاء ليوم واحد في جودوري للاستمتاع بأفضل المناظر الطبيعية والتجديف على النهر وركوب الخيل وتناول الوجبات الخفيفة الساخنة في الطريق وتذوق العسل، وما إلى ذلك.

9. قلعة ناريكالا

قلعة ناريكالا جورجيا.jpg

هي معلم تاريخي بارز يقع في مدينة تبليسي، جورجيا. تم بناء هذه القلعة القديمة في القرن الرابع وتعد واحدة من أقدم المعالم التاريخية في المنطقة. تمتاز بموقعها المرتفع على تلة تطل على مدينة تبليسي ونهر كورا، مما يوفر إطلالات خلابة على المناطق المحيطة بها. تعرض القلعة أسوارًا ضخمة وبرجًا رئيسيًا، وتعد منطقة رائعة للاستمتاع بالمشي والتصوير واستكشاف التاريخ القوقازي الغني. تعتبر قلعة ناريكالا واحدة من أهم المعالم السياحية في تبليسي وتجسد تاريخ المدينة وتراثها الثقافي.

الموقع على الخريطة

10. مدينة تبليسي القديمة

مدينة تبليسي القديمة

مدينة تبليسي القديمة هي جزء رئيسي من العاصمة جورجيا، وتعتبر واحدة من أقدم المدن المأهولة في المنطقة. تحتضن المدينة العديد من المعالم التاريخية والثقافية التي تعود إلى قرون مضت.

واحة القلعة القديمة هي المنطقة التي تعتبر الجزء الأقدم والأكثر تاريخية في تبليسي. تقع القلعة على تلة تطل على نهر متكافئوري وتحتضن مجموعة من الأبراج القديمة والكنائس والقصور. تعتبر كنيسة ميتشيكوفري أحد المعالم الرئيسية في هذه المنطقة، حيث تعود تواريخها إلى القرن الثالث عشر.

ساحة شيرفاردزي هي قلب المدينة القديمة، وهي ساحة تاريخية تضم العديد من المباني الجميلة والمتاجر والمطاعم والمقاهي. يمكن للزوار الاستمتاع بجو المدينة واستكشاف المحلات التجارية التقليدية وشراء الحرف اليدوية والهدايا التذكارية.

قناة الكبرى هي قناة مائية تاريخية تعبر وسط المدينة القديمة، وتضفي جوًا رومانسيًا وسحرًا على المكان. يمكن للزوار التجول على الجسور القديمة والتمتع بمناظر البنية التحتية القديمة والمنازل المطلة على القناة.

مدينة تبليسي القديمة تحتضن أيضًا الحمامات الحارة التقليدية، حيث يمكن للزوار الاسترخاء والاستمتاع بالعلاج بالمياه الحارة وتدليك الجسم والعناية بالصحة والجمال.

الموقع على الخريطة

11. حديقة تلبيسي الوطنية

حديقة تلبيسي الوطنية جورجيا.jpg

هي واحدة من الجواهر الخضراء في قلب مدينة تبليسي، جورجيا. وتعتبر واحدة من أقدم الحدائق النباتية في منطقة القوقاز. تمتد الحديقة على مساحة واسعة وتحتوي على مجموعة متنوعة من النباتات والأشجار النادرة والمميزة. توفر حديقة متنزه تبليسي مكانًا مثاليًا للزوار للاسترخاء والتجول في طبيعة خضراء ساحرة.
يمكنك العثور على مسارات سير خلابة تمتد بين الأشجار والنباتات المتنوعة، والجسور الصغيرة التي تعبر الأنهار الصغيرة المتدفقة، والشلالات الجميلة التي تضيف لمسة من الجمال الطبيعي. بالإضافة إلى الاستمتاع بالجو الخلاب، يمكن للزوار التعرف على مجموعة متنوعة من النباتات والأزهار، والاستفادة من تجربة تعليمية حول التنوع البيولوجي. توفر الحديقة أيضًا فرصًا للتصوير الرائع وقضاء وقت ممتع في الهواء الطلق.

الموقع على الخريطة

12. رستافيلي أفينو

رستافيلي أفينو جورجيا.jpg

هو الشارع الرئيسي والأكثر حيوية في تبليسي، جورجيا. يعتبر هذا الشارع الوجهة الرئيسية للتسوق والثقافة والترفيه في المدينة. يمتد الشارع على مسافة طويلة ويضم العديد من المتاجر الفاخرة والمطاعم والمقاهي والمسارح والمتاحف. يعد متحف جورجيا الوطني ودار أوبرا تبليسي من أبرز المعالم على هذا الشارع. بالإضافة إلى ذلك، يُعد رستافيلي أفينو موقعًا شهيرًا للمظاهرات الثقافية والاحتفالات الوطنية في جورجيا. يمكن للزوار الاستمتاع بالتجول في هذا الشارع الجميل واستكشاف مزيجه الفريد من العراقة والحداثة، مما يجعله واحدًا من أماكن الجذب السياحي الأساسية في تبليسي.

الموقع على الخريطة

13. منتزه بورجومي - خاراجاولي الوطني

منتزه بورجومي - خاراجاولي الوطني جورجيا.jpg

منتزه بورجومي - خاراجاولي الوطني هو أحد المناطق الطبيعية الجميلة في جورجيا، ويعتبر أكبر منتزه وطني في البلاد. يقع في إقليم صمخيا - جافاخيتي في جورجيا الوسطى وتبلغ مساحته حوالي 850 كيلومتر مربع. منتزه بورجومي - خاراجاولي الوطني يتميز بتضاريس متنوعة تشمل جبالاً وودياناً وغابات كثيفة وأنهارًا جارية.

يعد المنتزه موطنًا للكثير من الحيوانات والنباتات النادرة والمهددة بالانقراض، بما في ذلك نمور القفص القوقازي والدببة والذئاب والغزلان الأوراسية. المنتزه يوفر العديد من الأنشطة للزوار، مثل رحلات المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية ورحلات التخييم وصيد الأسماك ورحلات الطبيعة والتنزه.

أوقات الزيارة: مفتوحة 24 ساعة.

رسوم الدخول: مجانية.

الموقع على الخريطة

هناك مصادر مائية طبيعية في المنتزه تعتبر مشهورة، مثل ينابيع بورجومي المعدنية المعروفة بخصائصها الصحية والعلاجية. يمكن للزوار شرب مياه الينابيع أو استخدامها للعلاجات المائية.

14. قصر رومانوف

قصر رومانوف جورجيا.jpg

قصر رومانوف، المعروف أيضًا باسم قصر تساريتلوبو، هو قصر تاريخي يقع في بلدة تساريتلوبو في جورجيا. يعتبر قصر رومانوف جزءًا من مجمع تساريتلوبو الرئاسي، الذي يشمل أيضًا حديقة رومانوف وقصر بولتوفكا. تم بناء قصر رومانوف في القرن التاسع عشر، وكان يعد سكنًا للعائلة الرومانوف الإمبراطورية الروسية خلال فترة الاحتلال الروسي لجورجيا.

تتميز هذه القصة الجميلة بالتصميم النيوكلاسيكي الرائع والتفاصيل الفنية الجميلة. يُعتبر قصر رومانوف مزيجًا من العمارة الروسية التقليدية والأسلوب الفني الجورجي المميز. يحتوي القصر على غرف فخمة مفروشة بالأثاث الأصلي والتحف الفنية، وتعكس ثقافة وتاريخ العائلة الرومانوف.

الموقع على الخريطة

يُعد قصر رومانوف وجهة سياحية شهيرة في جورجيا، حيث يمكن للزوار استكشاف المبنى التاريخي والتعرف على قصص العائلة الرومانوف والاستمتاع بالمناظر الخلابة للحديقة المحيطة. تقام في الموقع أيضًا فعاليات ومعارض فنية وثقافية تعكس التراث والثقافة الجورجية.

15. حديقة برجومي المركزية

حديقة برجومي المركزية جورجيا.jpg

تشتهر حديقة بورجومي المركزية، التي تقع في مدينة بورجومي الخلابة في جورجيا، بينابيع المياه المعدنية العلاجية وجمالها الطبيعي المذهل. تم إنشاء الحديقة في القرن التاسع عشر، وكانت منذ فترة طويلة ملاذًا مفضلاً للزوار الباحثين عن الاسترخاء. تشمل المعالم البارزة الأجنحة التاريخية ومسارات المشي ذات المناظر الخلابة والتلفريك الذي يوفر إطلالات بانورامية على وادي بورجومي. بجوار المنتزه، يمتد منتزه بورجومي-خاراجولي الوطني إلى روعة الطبيعة، ويوفر طرقًا واسعة للمشي لمسافات طويلة وفرصًا للسياحة البيئية. مزيج المياه العلاجية والمناظر الطبيعية الخصبة والفعاليات الثقافية في بورجومي سنترال بارك يجعلها وجهة فريدة ومثرية لجميع الزوار.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر منتزه بورجومي مكانًا رائعًا لممارسة الرياضات الخارجية مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات. كما يوجد أيضًا أنشطة ترفيهية أخرى مثل ركوب الخيل وصيد الأسماك.

16. حديقة 6 مايو

حديقة 6 مايو جورجيا.jpg

تقع حديقة 6 مايو وسط مدينة باتومي الساحلية، ويقدم ملاذًا هادئًا للسكان والزوار منذ إنشائه في عام 1881. يتميز بتنوعه الطبيعي ومناطق جذب للعائلات مثل حديقة الحيوان والدلافين وركوب القوارب. بفضل موقعها المركزي، يسهل الوصول إلى الحديقة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو بوسائل النقل العام، مما يجعلها وجهة مثالية للاسترخاء والتمتع لجميع الأعمار.

أوقات الزيارة: مفتوحة 24 ساعة.

رسوم الدخول: مجاني، باستثناء بعض مناطق الجذب التي تتطلب تذاكر.

الموقع على الخريطة

17. هضبة بورجومي

هضبة برجومي جورجيا.jpg

هضبة بورجومي في جورجيا هي منطقة ساحرة تشتهر بجمالها الطبيعي الخلاب والمناظر الطبيعية الخضراء. تحيط الهضبة ببلدة بورجومي الجميلة، وتقدم إطلالات بانورامية رائعة على جبال القوقاز والوديان الخضراء وأنهار بورجومي الجارية في الأسفل. تعتبر هضبة بورجومي وجهة سياحية رائعة حيث يمكنك الاستمتاع بالمشي وركوب الدراجات الجبلية والتخييم في المنطقة. 

الموقع على الخريطة

يمكنك زيارة منتزه بورجومي الوطني القريب وقلعة آتسكوري ودير تيموتسوباني لاستكشاف المزيد من المعالم السياحية الرائعة.

18. مجمع قلعة أخالتسيخي

مجمع قلعة أخالتسيخي جورجيا.jpg

يقع مجمع قلعة أخالتسيخي في منطقة "الرباطي" التاريخية في سامتسخي – جافاخيتي بمدينة أخالتسيخي، ويعود تاريخه إلى القرن التاسع الميلادي. أعيد بناؤها وتوسيعها في القرن الثاني عشر، وأصبحت مقرًا لعائلة جاكيل والمركز الإداري لمدينة مسخيتي. جُددت القلعة بالكامل بين عامي 2011 و2012، وتشمل أسوار القلعة، الكنيسة الجورجية المسيحية، مسجد الحاج أحمد – باشا جاكيلي، ومدرسة، وقصر جاكيلز الذي يضم متحف سامتسخي – جافاخيتي للتاريخ. يعكس المجمع التسامح الثقافي والديني، حيث تتواجد فيه معالم جورجية، عثمانية، روسية، عبرية، وأرمنية، وفي المنطقة القديمة تتواجد الكنيسة الأرثوذكسية، الدير الكاثوليكي، الكنيس اليهودي، الكنيسة الرسولية الأرمنية، والمسجد الإسلامي معًا لعدة قرون.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

رسوم الدخول: الزائر الأجنبي 18 لاري، الطالب الأجنبي 15 لاري والتلميذ الأجنبي 12 لاري.

الموقع على الخريطة

19. حديقة باتومي النباتية

حديقة باتومي النباتية جورجيا.jpg

تقع حديقة باتومي النباتية في قلب باتومي، جورجيا، حيث تشكل واحدة من أهم الوجهات السياحية في المدينة. بمساحة تزيد عن 100 هكتار، تتميز الحديقة بمناظرها الخلابة وتنوع نباتاتها الرائع. تعود جذور هذه الحديقة إلى القرن التاسع عشر، وتُعتبر مركزًا للتنوع البيولوجي والبحث العلمي في المنطقة. توفر الحديقة تجربة فريدة لزوارها، حيث يمكنهم استكشاف مجموعات نباتية نادرة والتعرف على التاريخ والثقافة الزراعية لجورجيا والمناطق المحيطة. تُعتبر حديقة باتومي النباتية ملاذًا لعشاق الطبيعة ومحطة تعليمية وبحثية تقدم مساهمات قيمة في حفظ التنوع البيولوجي على مستوى العالم.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7.30 مساءً.

رسوم الدخول: 20 لاري، إذ تم تحديد أسعار التذاكر لزيارة حديقة باتومي النباتية بشكل مفصل، حيث تبلغ تكلفة التذاكر للمواطنين والمقيمين في جورجيا 10 لاري، وللطلاب 5 لاري، وللمتقاعدين 5 لاري، ولأطفال المدارس 2 لاري. بعض الفئات مثل الحربيين والمعوقين والأيتام والمراهقين المحرومين من رعاية الوالدين والطلاب الفقراء يحق لهم الدخول مجاناً، كما تتمتع بحق الوصول المجاني بعض المجموعات المحددة مسبقاً مثل الباحثين والموظفين التعليميين والضيوف الرسميين.

الموقع على الخريطة

تقدم الحديقة لزوارها الخدمات التالية: خدمة المرشد، التخييم، النزهة، خدمة الزواج، شراء نباتات الزينة، بالإضافة إلى نظام التذاكر الموسمية.

20. قلعة جونيو

قلعة جونيو جورجيا.jpg

عند الذهاب في رحلة داخل باتومي ستجد أن زيارة قلعة جونيو أمر أساسي، وهذا بسبب ما تحتفظ به جدران هذه القلعة من تاريخ عريق. حيث كانت حصن روماني عظيم وبمرور الوقت أصبحت من أهم الأماكن السياحية في باتومي التي يتوافد إليها آلاف الزوار سنويًا، وتقع قلعة جونيو على البحر الأسود في مدينة أدجارا تحديدًا، على الضفة اليسرى لنهر تشوروخي وعلى بعد 4 كم من الحدود التركية الشمالية.

الموقع على الخريطة

نوصيك بزيارة المتحف الأثري الذي يقع على مقربة من القلعة، لاستكشاف التاريخ الجورجي.

21. مسجد باتومي

مسجد باتومي جورجيا.jpg

المسجد مشهور بتصميمه العتيق الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، مما يجعله مثالًا نادرًا للهندسة المعمارية التقليدية. يقع في حي يتميز بتواجده الكثيف بالمجتمع التركي، حيث تحيط به مجموعة من المطاعم التركية، وتمتاز المنطقة بأن السكان والزوار ينتمون بشكل رئيسي للثقافة التركية، ويمكن العثور على فرع لمحل ال سي ويككي التركي في الجوار.

الموقع على الخريطة

22. النوافير الراقصة 

النوافير الراقصة جورجيا.jpg

النوافير الراقصة في باتومي تعتبر من أهم الأماكن السياحية في المدينة، وتتميز بعروضها الراقصة على أنغام الموسيقى الكلاسيكية، وتغير ألوانها وتحركاتها وفقًا للإيقاعات الموسيقية. تأسست النافورة في عام 2009 وتجذب الزوار من الداخل والخارج، وتتوفر عروض النافورة خلال فترة المساء بدءًا من غروب الشمس، وتتضمن عروض الليزر والموسيقى الرائعة.

الموقع على الخريطة

23. برج الحروف الأبجدية

برج الحروف الأبجدية جورجيا.jpg

تم بناء برج الأبجدية كجزء من جهود إعادة إعمار باتومي، وهو هيكل مميز يتألف من برج طويل مزين بكرة زجاجية، مما يمنحه مظهرًا غير عادي. يُعتبر البرج واحدًا من الهياكل الملفتة في المدينة الجديدة. يوفر البرج فرصة للاستمتاع بإطلالة بانورامية على باتومي من الأعلى، حيث يمكن للزوار ركوب مصعدين للصعود إلى الطابق الثاني، الذي يضم سطحًا مراقبًا رئيسيًا. وعلى الرغم من وجود ملعب صغير في الطابق الثالث، إلا أنه ليس مناسبًا للإطلالات البانورامية. تتميز تصميمات البرج بشكله الحلزوني الفريد، حيث تم تصميمه على شكل دوامة تشبه بنية الحمض النووي البشري، مع وضع حروف الأبجدية الجورجية على الدوامة، مما يعكس فكرة أن الأبجدية هي الحمض النووي للأمة وتعبيرًا عن الهوية الوطنية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 12 منتصف الليل.

رسوم الدخول: رسوم الدخول تصل إلى 10 لاري.

الموقع على الخريطة

24. باتومي دولفيناريوم

باتومي دولفيناريوم جورجيا.jpg

افتتح دولفيناريوم باتومي في 1975 كأول دولفيناريوم توضيحي في الاتحاد السوفيتي، مما جعله مزيجًا نادرًا من الهندسة المعمارية التقليدية. كان يستقطب السياح والمحليين على حد سواء بفضل عروض الدلافين الرائعة. لكن بسبب التحديات السياسية والاقتصادية، توقفت العروض بعد فترة. بعد 20 عامًا، تم إنشاء دولفيناريوم جديد تمامًا بمبادرة من مجلس مدينة باتومي بجهود صندوق "كارتو" الخيري. يعد جزءًا من "مركز البحث العلمي لنباتات وحيوانات البحر الأسود"، وهو مبنى حديث التصميم يوفر أحدث متطلبات احتجاز الثدييات البحرية. يتمتع بمرافق متطورة مثل حمامات السباحة المختلفة ونظام تنقية مياه متقدم ومدرج يتسع لـ 887 مقعدًا، مع توفير خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.

أوقات الزيارة: مفتوح كل يوم (ماعدا العطلات الرسمية) من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5.30 عصراً (توجد استراحة ما بين الساعة 1.30 وحتى الساعة 2.30 ظهراً).

رسوم الدخول: تتوفر تذاكر مختلفة على حسب المنطقة التي ستدخلها في الحديقة.

الموقع على الخريطة

25. شاطئ أوريكي

شاطئ أوريكي جورجيا.jpg

شاطئ أوريكي هو وجهة ساحلية شهيرة في جورجيا. يقع في مدينة أوريكي على الساحل الشرقي لبحر البلاك في منطقة غوري. يعتبر الشاطئ معروفًا بخصائصه الطبيعية الفريدة، حيث يحتوي على رمال سوداء طبيعية تحتوي على البتروم، وهو نوع من المادة العضوية الطبيعية.

تعتبر رمال أوريكي السوداء والبتروم معروفة بخصائصها العلاجية والصحية. يقال إنها تحتوي على مكونات مفيدة للجلد والعضلات والمفاصل، وتعتبر رحلة إلى شاطئ أوريكي فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالفوائد الصحية للرمال السوداء.

الموقع على الخريطة

26. شاطئ ساربي

شاطئ ساربي جورجيا.jpg

شاطئ ساربي هو واحد من الشواطئ الجميلة في جورجيا. يقع في مدينة ساربي على الساحل الشرقي للبحر الأسود. يتميز هذا الشاطئ برماله الناعمة ومياهه الصافية، مما يجعله وجهة مثالية للسباحة والاسترخاء.

تمتاز ساربي بمناظرها الطبيعية الخلابة، حيث يحيط بها الجبال الخضراء والغابات الكثيفة. يمكن للزوار الاستمتاع بالتنزه على الشاطئ والتمتع بالمشاهد الساحرة للبحر والمناظر الطبيعية المحيطة.

يوفر شاطئ ساربي أيضًا مجموعة من الأنشطة البحرية، مثل ركوب الأمواج والغوص وركوب القوارب. يمكن للزوار أيضًا استئجار الكراسي والمظلات للاسترخاء تحت أشعة الشمس والتمتع بإطلالة رائعة على البحر.

الموقع على الخريطة

27. شاطئ غونيو

شاطئ غونيو

شاطئ غونيو هو وجهة سياحية رائعة في جورجيا. يقع في قرية غونيو، التي تقع في منطقة أجميريتي على الساحل الشرقي للبحر الأسود. يعتبر شاطئ غونيو واحدًا من أكثر الشواطئ شهرةً وجاذبيةً في البلاد.

يتميز شاطئ غونيو برماله الناعمة ومياهه الصافية وطوله الذي يبلغ حوالي 4 كيلومترات. إنه مكان مثالي للسباحة والاسترخاء تحت أشعة الشمس. يعتبر الشاطئ مشهورًا بشروق الشمس الجميل وغروبه الساحر، حيث يمكن للزوار التمتع بإطلالات خلابة على البحر الأسود.

بالإضافة إلى السباحة والاسترخاء على الشاطئ، يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة البحرية، مثل ركوب الزوارق والتجديف وركوب الأمواج. يمكنك أيضًا تذوق المأكولات البحرية اللذيذة في المطاعم والمقاهي التي تحيط بالشاطئ.

تتميز المنطقة المحيطة بشاطئ غونيو بالطبيعة الخلابة، حيث يمكنك استكشاف المناظر الجبلية الجميلة والغابات الكثيفة. بالقرب من الشاطئ، يوجد أيضًا معلم تاريخي يُعرف باسم قلعة غونيو، والتي تعود تاريخها إلى العصور الرومانية. يمكن للزوار زيارة القلعة واستكشاف آثارها التاريخية.

الموقع على الخريطة

28. شاطئ كوبوليتي

شاطئ كوبوليتي جورجيا.jpg

شاطئ كوبوليتي هو واحد من أفضل الشواطئ في جورجيا، ويقع على الساحل الغربي للبحر الأسود. يتميز هذا الشاطئ برماله الناعمة ومياهه الصافية، ويعد وجهة مثالية للسباحة والاسترخاء.

تمتاز منطقة كوبوليتي بمناظرها الطبيعية الخلابة، حيث تحيط بها التلال الخضراء والغابات الكثيفة. يمكنك الاستمتاع بالمشي على الشاطئ والتمتع بالمناظر الساحرة للبحر والمناظر الطبيعية المحيطة.

بفضل مياهه الهادئة والصافية، يعتبر شاطئ كوبوليتي مثاليًا للأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والغوص وركوب الزوارق. يمكنك أيضًا استئجار الكراسي والمظلات للاسترخاء والتمتع بوقتك تحت أشعة الشمس.

الموقع على الخريطة

29. شاطئ باتومي

شاطئ باتومي جورجيا.jpg

شاطئ باتومي هو واحد من أبرز وجهات السياحة الشاطئية في جورجيا. يقع في مدينة باتومي، التي تعتبر واحدة من أهم المدن الساحلية في البلاد. يتميز شاطئ باتومي برماله الذهبية ومياهه الصافية وجوه المعتدل طوال العام.

يعد شاطئ باتومي مكانًا مثاليًا للسباحة واستلقاء تحت أشعة الشمس. يمتد الشاطئ على طول ساحل البحر الأسود لمسافة تصل إلى عدة كيلومترات، مما يتيح للزوار العثور على مساحة واسعة للاستمتاع بالشاطئ والمياه.

بالإضافة إلى السباحة، يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة الأخرى على شاطئ باتومي. يمكنك ركوب الزوارق الشراعية أو القوارب النفاثة، أو الاستمتاع بالتجديف أو ركوب الأمواج. هناك أيضًا العديد من النشاطات الترفيهية مثل التزحلق على البانانا بوت وركوب الخيل على الشاطئ.

يضفي شاطئ باتومي جوًا حيويًا ومرحًا على المدينة، حيث يقدم العديد من المناسبات والفعاليات الثقافية والترفيهية على طول الشاطئ خلال فصل الصيف. كما يمكنك الاستمتاع بالمشي على الممرات الساحلية والتسوق في المحلات التجارية المحيطة بالشاطئ.

الموقع على الخريطة

30. شاطئ أناكليا

شاطئ أناكليا جورجيا.jpg

شاطئ أناكليا هو وجهة ساحلية شهيرة في غرب جورجيا. يقع في بلدة أناكليا على ساحل البحر الأسود، وهو يجذب السياح بجماله الطبيعي ورماله الناعمة ومياهه الصافية.

يعتبر شاطئ أناكليا مثاليًا للسباحة وأنشطة الاستجمام على الشاطئ. يمتاز الشاطئ بالرمال الناعمة والشاطئ الواسع، مما يتيح مساحة كافية للزوار للاستمتاع بالشمس والاستلقاء وبناء القلاع الرملية.

يوجد أيضًا مجموعة متنوعة من الأنشطة المائية التي يمكن ممارستها في شاطئ أناكليا. يمكنك ركوب الزوارق الشراعية، والتجديف، وركوب الأمواج، والتزحلق على البانانا بوت، وغيرها من الرياضات المائية.

إلى جانب الشاطئ، توجد منطقة ساحلية حديثة تضم مجموعة من المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية. يمكنك التمتع بتذوق المأكولات البحرية اللذيذة والمشروبات المنعشة، وشراء الهدايا والتذكارات التذكارية.

بالإضافة إلى جماله الطبيعي، تعد أناكليا موقعًا للعديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية خلال فصل الصيف، مثل المهرجانات الموسيقية والحفلات الموسيقية المحلية والعروض الفنية.

الموقع على الخريطة

نوصيك بتصفح شروط السفر إلى جورجيا في حال بدأت التخطيط بعد قراءتك للمقالة لزيارة جورجيا.

أصبحت جورجيا من ضمن أكثر الدول زيارةً في الآونة الأخيرة، حيث يتوفر بها العديد من الخدمات التي تجعل زائرها يعود لها من مجدداً. فإذا أردت تجربتها بنفسك أو مع عائلتك فإن موقع Wingie الإلكتروني سيوفر لك أفضل عروض الأسعار لحجز تذكرة سفرك إلى جورجيا.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.