أفضل 15 مكان سياحي في بولندا

amanzaid

تُعتبر بولندا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر جاذبية في أوروبا، حيث تجمع بين الجمال الطبيعي الخلاب والتاريخ الغني والثقافة الفريدة. تقع بولندا في وسط أوروبا، وهي دولة متنوعة تجمع بين السهول الخضراء والغابات الكثيفة والمدن الحديثة والقرى التقليدية، مما يجعلها وجهة ممتازة للمسافرين من جميع أنحاء العالم. في هذا المقال، سنستكشف بعضًا من أبرز معالم السياحة في بولندا.

ملحوظة: تم تحديث الأسعار في هذا المقالة في يونيو 2024

المحتويات

1. متحف مدينة وارسو

متحف مدينة وارسو في بولندا
هو متحف مهم يقع في وسط العاصمة البولندية وارسو، ويهدف إلى الحفاظ على تراث المدينة وعرضه للجمهور، تأسس المتحف في عام 1936 وتم توسيعه وتجديده بشكل كبير في الآونة الأخيرة مما جعله واحدًا من أبرز المتاحف التاريخية في بولندا، حيث يعرض مجموعة غنية من القطع الفنية والتاريخية التي تمثل تطور وتاريخ مدينة وارسو عبر العصور.

أوقات الزيارة: يعمل المتحف في الأوقات التالية، الثلاثاء، الأربعاء، الجمعة، الأحد من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً، أما يوم الخميس فيكون الدخول مجاني ويكون من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً. يوم السبت من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً.

سعر تذكرة الدخول: تتوفر العديد من التذاكر إما للمعرض الأساسي أو المؤقت تبدأ من 35 زلوتي بولندي، أيضاً تتوفر تذاكر للمجموعات تبدأ من 18 زلوتي بولندي، بالإضافة للتذاكر العائلية التي تبدأ من 50 زلوتي بولندي. تتوفر أيضاً التذكرة السنوية التي لها إمكانية الوصول إلى جميع المعارض الدائمة والمؤقتة المقامة في جميع المواقع التشغيلية الحالية لمتحف وارسو. تبدأ من 110 زلوتي بولندي.

الموقع على الخريطة

2. منجم ويليكزكا للملح

منجم ويليكزكا للملح بولندا.jpg

هو واحد من أقدم وأشهر مناجم الملح في العالم، يقع بالقرب من مدينة فياليتشكا جنوب شرق كراكوف. يعود تاريخ تأسيسه إلى القرن الثالث عشر، ويعتبر اليوم موقعًا للتراث العالمي لليونسكو وجذبًا سياحيًا بارزًا. يتميز المنجم بعدد كبير من الغرف الكبيرة والمنحوتات والتماثيل من الملح، بما في ذلك كنيسة القديسة كينغا التي تعتبر واحدة من أبرز المعالم، إلى جانب البحيرات الملحية والأعمال الفنية المذهلة المنحوتة من الملح. يقدم المنجم جولات سياحية تأخذ الزوار في رحلة تعليمية وترفيهية تستكشف تاريخ التعدين والفن الفريد لهذا المكان، ويعد وجهة مثالية للزوار الذين يبحثون عن تجربة ممتعة ومثيرة في بولندا.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

رسوم الدخول: تتوفر العديد من التذاكر حسب عدد الأشخاص وفئتهم وتبدأ من 134 زلوتي بولندي. كما تتوفر خدمة حجز التذاكر أونلاين.

الموقع على الخريطة

3. متحف أوشفيتز بيركيناو الحكومي

متحف أوشفيتز بيركيناو الحكومي بولندا.jpg

هو مكان تاريخي هام يروي قصة معاناة الضحايا خلال فترة الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية. يقع المتحف في معسكر أوشفيتز السابق، الذي كان أحد أكبر معسكرات الاعتقال والإبادة تابعة لنظام الاحتلال النازي. يتضمن المتحف مجموعة متنوعة من المعارض والمعلومات والأشياء التي تروي القصة البشعة للمعسكر، بما في ذلك بقايا البنية التحتية، والأطباق، والملابس، والوثائق. 

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 7.30 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

رسوم الدخول: يتوجب حجز التذاكر مع المرشدين السياحيين عبر الأونلاين، كما يمكن في معظم الأيام زيارة المعسكرات بدون مرشدين سياحيين وهي مجانية بعد الساعة الواحدة بعد ظهراً.

الموقع على الخريطة

تتوفر رسوم لمواقف السيارات، فهناك طابور ضخم للحصول عليه، ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً بسبب عدد الأشخاص الذين يزورونه.

4. مصنع أوسكار شنايدر

مصنع أوسكار شنايدر بولندا.jpg

مصنع الأواني البالياتية لأوسكار شيندلر في كراكوف، بولندا، هو مكان تاريخي يروي قصة الشخصية الشهيرة التي أنقذت حياة العديد من اليهود خلال الهولوكوست. تم تحويل المصنع الذي كان يملكه شيندلر إلى متحف تاريخي يروي قصة حياته وجهوده لإنقاذ اليهود من محققي الهولوكوست النازي. يتضمن المتحف مجموعة من الصور والمعلومات التي توثق الفترة الزمنية والأحداث التي شهدتها المنطقة خلال الحرب العالمية الثانية.

أوقات الزيارة: من الثلاثاء إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً، أما من الجمعة إلى الأحد من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً، ويوم الاثنين من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً.

رسوم الدخول: الإثنين - لا يمكن حجز مكان مسبقًا في الأيام المجانية. التذاكر متوفرة في شباك التذاكر في يوم الزيارة أو يمكنك حجزها مسبقاً عبر الأونلاين.

الموقع على الخريطة

5. قلعة فافل الملكية

قلعة فافل الملكية في بولندا
هي إحدى أبرز المعالم التاريخية والثقافية في بولندا، وتقع في مدينة كراكوف، وهي عاصمة التاريخ البولندي. تاريخ القلعة يعود إلى العصور الوسطى وقد شهدت توسعات وتجديدات متعددة على مر القرون، مما أدى إلى تجسيد مزيج رائع من العمارة المتنوعة والأنماط المعمارية مثل العمارة الرومانية والقوطية والباروكية.

تُعد قلعة فافل الملكية مقرًا للعديد من المتاحف المهمة والمعارض، منها متحف الفن الوطني ومتحف الأثاث الملكي ومتحف الأدوات الفنية ومتحف التاج الملكي. واحدة من أبرز المعالم داخل القلعة هي كنيسة القديس ويتوسلاف وقبة سيجيسموند، واللتين تُعدان جزءًا من قائمة التراث العالمي لليونسكو. إلى جانب المعالم التاريخية والفنية، توفر قلعة فافل الملكية أيضًا إطلالات رائعة على نهر الفيستولا ومدينة كراكوف من أبراجها وأسوارها.

الموقع على الخريطة

6. القلعة الملكية في وارسو

القلعة الملكية في وارسو بولندا.jpg

قصر القصر الملكي في وارسو هو واحد من أبرز المعالم التاريخية والثقافية في وارسو، عاصمة بولندا. يعود تاريخ بناء القصر إلى القرن الرابع عشر، وهو شاهد على العديد من الأحداث التاريخية المهمة لبولندا. تعرض القصر مزيجًا فريدًا من العمارة الباروكية والروكوكو والنيوكلاسيكية، مما يجعله وجهة جذابة للسياح وعشاق التاريخ والفن. 

يشمل القصر مجموعة من القاعات الملكية الفخمة والمعارض الفنية والمتاحف التي تروي تاريخ وثقافة بولندا. يمكن للزوار استكشاف القصر والتعرف على مجموعة متنوعة من المعروضات، بما في ذلك اللوحات الفنية والأثاث الفاخر والتحف الثمينة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح موقع القصر المتميز في قلب وارسو إطلالات رائعة على المدينة القديمة والنهر، مما يزيد من جاذبيته كوجهة سياحية لا تُنسى في بولندا.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا يوم الاثنين من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

رسوم الدخول: تتوفر العديد من التذاكر حسب عدد الزوار وفئتهم تبدأ من 60 زلوتي بولندي.

الموقع على الخريطة

7. متحف قلعة مالبورك

متحف قلعة مالبورك بولندا.jpg

في 1 يناير 1961، تحول متحف قلعة مالبورك إلى متحف متعدد الأقسام تاريخية وفنية، يركز على إعادة بناء وتطوير القلعة والمحافظة عليها. يقوم المتحف أيضًا بأبحاث في آثار منطقة لوير باويسل وتاريخ الفن والثقافة في بروسيا الملكية، ويشتمل متحف مالبورك على مجموعة معروضات تضم العديد من القطع الأثرية القيمة، مثل المعمار الوسطى والعنبر والأسلحة والعملات التاريخية. يشتهر المتحف بمشاركته في الأحداث الثقافية العالمية، ويستضيف العديد من

المعارض والفعاليات الفنية والثقافية. تعد القلعة مقرًا لمركز متحف حي يجذب أكثر من نصف مليون سائح من جميع أنحاء العالم كل عام. إنه مكان التقاء أهل العلم والثقافة والصحفيين والسياسيين، وهو مكان خارجي للأفلام التي تم إنشاؤها حديثًا والحفلات الموسيقية المتكررة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً.

رسوم الدخول: تتوفر العديد من التذاكر حسب عدد الزوار وفئتهم تبدأ من 80 زلوتي بولندي.

الموقع على الخريطة

8. بوابة جردانسك

بوابة جردانسك في بولندا
هي هيكل تاريخي بارز يقع في مدينة جدانسك في شمال بولندا. تمثل هذه البوابة واحدة من الرموز الهامة للمدينة وتعبر عن تاريخها الغني والثقافة البحرية. تم بناء بوابة جردانسك في القرن الثاني عشر وهي جزء من الأسوار الحضرية القديمة التي كانت تحمي المدينة.

تتميز بوابة جردانسك بتصميمها الباروكي الفاخر والمزخرف، وتضم ثلاثة أقواس محاطة بزخارف وتماثيل تمثل مجموعة متنوعة من الشخصيات والمواضيع التاريخية. وتمثل هذه البوابة نقطة دخول رائعة إلى البلدة القديمة في جدانسك وتوفر إطلالات جميلة على ميناء جدانسك ونهر موتلاوا.

الموقع على الخريطة

9. منتزه بياويستوك الوطني

منتزه بياويستوك الوطني في بولندا
هو واحد من أبرز المناطق الطبيعية المحمية في بولندا وأوروبا، ويقع في شمال شرق بولندا على الحدود مع بيلاروسيا. يشتهر هذا المنتزه بأنه واحد من أقدم وأكبر المحميات الطبيعية في العالم، وهو موطن للبيسون الأوروبي، الذي يُعتبر أكبر حيوان بري في أوروبا.

تمتد المنطقة على مساحة تزيد عن 1500 كيلومتر مربع وتضم غابات خلابة تعتبر آخر غابات أوروبا الوسطى الشرقية الأصلية والمحمية. تتنوع الحياة البرية في المنتزه بشكل كبير وتشمل الغزلان والغزلان الصغيرة والعديد من أنواع الطيور والحشرات النادرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم الاستمتاع بالمساحات الخضراء الواسعة والمناظر الطبيعية الرائعة والمسارات السياحية المخصصة لاستكشاف هذا الموقع الفريد.

الموقع على الخريطة

10. منتزه مازوري

منتزه مازوري في بولندا
المعروف أيضًا باسم بحيرات مازوري، هو واحد من أجمل المناطق الطبيعية في بولندا وأوروبا، وهو مكان مثالي لمحبي الطبيعة والأنشطة الخارجية. يقع هذا المنتزه في شمال شرق بولندا ويتميز بوجود أكثر من 2000 بحيرة متناثرة عبر المنطقة، وهي تعتبر واحدة من أهم وجهات رياضات الماء وصيد الأسماك في البلاد.

تمتاز منطقة مازوري بمناظر طبيعية خلابة تتضمن الغابات الكثيفة والتلال والحقول الخضراء، وتعتبر مناسبة للتجديف وركوب الزوارق وركوب الدراجات ورحلات المشي لمسافات طويلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم استكشاف العديد من القرى التقليدية والمدن الصغيرة التي تضفي رونقًا ثقافيًا خاصًا على المنطقة.

الموقع على الخريطة

11. ملاهي إنيرجيلانديا

ملاهي إنيرجيلانديا بولندا.jpg

يُعتبر إنيرجيلانديا أكبر مدينة ملاهي في بولندا، تضم 133 منطقة جذب على مساحة 74 هكتارًا، تناسب جميع الفئات العمرية. تقع في زاتور، على مقربة من كاتوفيتشي وكراكوف، وتقدم مستوى عالمي من الخدمة والراحة للزوار. تتيح تذكرة دخول واحدة استخدام جميع المناطق والأجهزة بدون حدود، مما يضمن تجربة ترفيهية ممتعة للزوار. تحتوي على 7 مناطق بمواضيعها المختلفة مثل: باجكولانديا، منطقة العائلة، اكستريم زون، ملاهي مائية، مدينة التنين، أكوالانتيس، الوادي الحلو. يتمتع الزوار بمرافق وخدمات متميزة، بما في ذلك مواقف سيارات كبيرة ونظام حديث للتذاكر وممرات سهلة الوصول إلى جميع المناطق.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

رسوم الدخول: تتوفر العديد من التذاكر حسب عدد الزوار وفئتهم تبدأ من 179 زلوتي بولندي.

الموقع على الخريطة

12. حديقة لازينكي

حديقة لازينكي بولندا.jpg

يُعتبر حديقة لازينكي واحدًا من أكبر وأجمل الحدائق الملكية في وارسو، بولندا. تمتد على مساحة تزيد عن 76 هكتارًا، وتجمع بين الطبيعة الخلابة والمعالم المعمارية الرائعة. يتميز الحديقة بتنوع النباتات والأشجار، وتضم بحيرات وجسور وممرات مائية تزيدها جمالًا. يعتبر قصر لازينكي الموجود داخل الحديقة مركزًا تاريخيًا وثقافيًا مهمًا، حيث يضم العديد من المعارض والفعاليات الثقافية. تعتبر حديقة لازينكي وجهة مفضلة للمواطنين والسياح على حد سواء للاستمتاع بالهواء الطلق والنشاطات الثقافية والترفيهية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً.

رسوم الدخول: مجانية.

الموقع على الخريطة

يمكنك زيارة القصر الذي على الماء وتستمتع بالأجواء الخلابة في الحديقة.

13. ساحة السوق القديمة في بوزنان

ساحة السوق القديمة في بولندا
هي واحدة من أبرز المعالم السياحية في مدينة بوزنان، وهي واحدة من أجمل الساحات القديمة في بولندا. تقع في قلب المدينة القديمة وتعتبر المركز الحضري التاريخي لبوزنان. تمتاز الساحة بمجموعة متنوعة من المباني التاريخية الملونة والمزخرفة التي تعكس تاريخ المدينة. يشتهر جدار الساحة الشرقي بتصميمه الفريد والمرسوم عليه الساعة الفلكية الشهيرة. كما تحيط الساحة بالعديد من المقاهي والمطاعم والمتاجر التي تقدم الأطعمة والمشروبات التقليدية البولندية.

الموقع على الخريطة

14. المدينة القديمة في وارسو

البلدة القديمة في وارسو بولندا.jpg

البلدة القديمة تعد مركزًا سياحيًا مزدحمًا، حيث تضم أزقة مرصوفة بالحصى ومبانٍ تعود للعصور الوسطى. يتواجد في قلبها ساحة رينك ستاريغو مياستا، مع مبانٍ تاريخية ومطاعم بولندية راقية. تضم المنطقة أيضًا كاتدرائية القديس يوحنا من القرن الرابع عشر والتي تستضيف الحفلات الموسيقية الصيفية، إلى جانب الشقق المرممة والحدائق الجميلة في القلعة الملكية.

الموقع على الخريطة

15. رينيك جلوني أو السوق الرئيسي في كراكوف

رينيك جلوني كراكوف بولندا.jpg

رينيك جلوني أو ساحة السوق الرئيسية هي واحدة من المعالم الأكثر شهرة في كراكوف، بولندا. إنها أكبر ساحة مدينة في العصور الوسطى في أوروبا. إنها مركز نابض بالحياة مليء بالتاريخ، وتحيط بها الهندسة المعمارية الرائعة، بما في ذلك قاعة القماش، وكنيسة سانت ماري، وبرج مجلس المدينة. تعج الساحة دائمًا بالنشاط، بدءًا من فناني الشوارع وحتى أكشاك السوق، مما يجعلها زيارة لا بد منها لأي شخص يستكشف كراكوف. إنه ليس مجرد موقع تاريخي ولكنه أيضًا مركز حيوي للثقافة والتجارة.

الموقع على الخريطة

ختاماً، بولندا هي وجهة سياحية مميزة تقدم مزيجًا رائعًا من الطبيعة الخلابة والثقافة الغنية والمأكولات الشهية. ستجد فيها العديد من الفرص للاستمتاع بتجربة سفر لا تُنسى تجمع بين المغامرة والاسترخاء واكتشاف الجمال الذي تقدمه هذه الدولة الرائعة. لذا لا تفوت أفضل عروض التذاكر التي قمنا بتوفيرها لك لرحلتك المميزة إلى بولندا.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.