أفضل 15 مدينة سياحية في المغرب

amanzaid

مع تنوع ثقافي مدهش، وتاريخ غني، وطبيعة ساحرة، تعتبر المدن السياحية في المغرب واحدة من أروع الوجهات السياحية في شمال أفريقيا. يشتهر المغرب بمدنه الساحرة التي تجمع بين الجمال الطبيعي الخلاب والتراث الثقافي الغني والتجارب الفريدة التي لا تُنسى. من الأسواق الضجيجة والمدينة العتيقة الساحرة إلى الشواطئ الرملية الذهبية والجبال الشاهقة، تقدم المدن المغربية تجربة سياحية متنوعة لا مثيل لها. دعونا نستكشف مجموعة مختارة من هذه المدن الرائعة ونتعرف على سحر كل واحدة منها والتجارب الفريدة التي تقدمها للزوار.

المحتويات

1. مراكش

مراكش.jpg

عندما يتم ذكر المغرب، فإن إحدى المدن الأولى التي تتبادر إلى الذهن هي بلا شك مدينة مراكش. تقع مدينة مراكش في قلب المغرب وإحدى أشهر مدن البلاد، وتتمتع بجو فريد ممزوج بالتاريخ والحداثة. على الرغم من أن مراكش تشتهر بأسواقها وقصورها وحدائقها، التي يروي كل منها قصته الخاصة، إلا أنها تبرز في الواقع كمركز ثقافي غني. ونتيجة لذلك، يزورها ملايين السياح كل عام.

يوجد بمراكش العديد من الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة، يمكن الإطلاع على أفضل أماكنها التاريخية التي قمنا بتخصيصها لك.

2. فاس

فاس.jpg

فاس، المعروفة بالعاصمة الثقافية للمغرب، تلفت الانتباه خاصة بثرواتها التاريخية. تعيد المدينة زوارها إلى الماضي بأصولها المهمة مثل مدينة فاس البالي المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وشوارع المدينة الضيقة والهندسة المعمارية التقليدية. تقدم فاس تجربة فريدة لكل من هواة التاريخ ومحبي الثقافة والفنون. مدينة فاس التي تستحق أن تكون على رأس قائمة الأماكن السياحية في المغرب، تزورها بشكل متكرر طوال العام، خاصة من قبل السياح الأجانب. بالإضافة إلى مدينة فاس البالي، تتمتع المدينة بأماكن رائعة يمكن رؤيتها مثل جامعة القرويين (مسجد وجامعة القرويين)، متحف النجارين، مدرسة العطارين وبوابة باب بو جلود.

3. شفشاون

شفشاون.jpg

شفشاون مدينة جبلية تقع في الشمال الغربي للمغرب، عند سفح جبال الريف. تشتهر بمنازلها ذات اللون الأزرق وشوارعها الضيقة وجمالها الطبيعي، وتبرز المدينة من بين الأماكن التي يمكن زيارتها في المغرب بفضل أجوائها المختلفة. ستجد العديد من الأماكن حيث يمكنك التقاط صور فوتوغرافية مذهلة في شفشاون، المعروفة أيضًا باسم "المدينة الزرقاء". ومن بين هذه الأماكن، لا بد من رؤية المدينة المنورة، وهي المركز التاريخي للمدينة، وقصبة شفشاون التي تقع في أعلى وسط المدينة، وشلال رأس الماء الذي يقع على بعد حوالي 4 كم شمال شرق شفشاون.

4. الدار البيضاء

الدار البيضاء.jpg

تقع الدار البيضاء على ساحل المحيط الأطلسي وهي أكبر مدينة في المغرب، وتتميز أيضًا بأنها المركز التجاري للبلاد. بالإضافة إلى كل هذه الميزات، تجذب المدينة الانتباه بمبانيها الحديثة وثرواتها التاريخية. الدار البيضاء، التي تتمتع بأجواء أكثر حداثة وتوجهاً نحو التجارة مقارنة بالمدن التاريخية الأخرى في البلاد، تجمع بين ثقافتها التقليدية والمباني الحديثة.

يوجد بالدار البيضاؤ العديد من الأماكن السياحية الجديرة بالزيارة، يمكن الإطلاع على أفضل أماكنها السياحية التي قمنا بتخصيصها لك.

5. مكناس

مكناس.jpg

مكناس، والمعروفة أيضًا بمدينة القديسين، هي إحدى المدن الملكية الأربع في المغرب. مكناس، إحدى أهم المستوطنات المغربية من الناحية التاريخية والثقافية، أسسها مولاي إسماعيل في القرن السابع عشر. ولذلك فهي تمتلك تراثًا تاريخيًا غنيًا جدًا وبوابات وقصورًا رائعة. مكناس هي جنة السياح الذين يرغبون في مشاهدة التراث التاريخي للمغرب.

في الواقع، هناك العديد من الأماكن التي يمكن مشاهدتها في المدينة، مثل بوابة باب منصور، وضريح مولاي إسماعيل، وميدان الهديم، ومدينة مكناس التاريخية، المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. بالإضافة إلى ذلك، يعد متحف دار الجامعي، حيث يتم عرض الفن المغربي التقليدي من فترة مولاي إسماعيل، أحد الأماكن المهمة في مكناس.

6. الصويرة

الصويرة.jpg

الصويرة، المعروفة أيضًا باسم الصوير، وهي مدينة ساحلية تقع على ساحل المحيط الأطلسي، هي واحدة من الأماكن التي يجب مشاهدتها في المغرب. بالإضافة إلى أسوارها التاريخية وشوارعها الضيقة وسوق السمك المحلي، تشتهر الصوير أيضًا برياضة ركوب الأمواج شراعيًا. لأن المدينة لديها إمكانات رياح جيدة جدًا. 

تقع مدينة الصوير على الساحل الغربي للمغرب. ويفضلها السياح على نطاق واسع لقضاء العطلات وسياحة ركوب الأمواج. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقدم تجارب مختلفة لزوارها بمبانيها البيضاء وهيكل المدينة القديمة والثروات التاريخية والأجواء البوهيمية. الصوير، التي تحافظ على التقاليد المغربية حية بطريقة حديثة، تجذب الانتباه أيضًا بمتاحفها الفنية ومهرجاناتها الموسيقية ومأكولاتها المشهورة بمأكولاتها البحرية.

7. طنجة

طنجة.jpg

تقع طنجة في الشمال الغربي من المغرب، على ضفاف مضيق جبل طارق، على بعد 14 كيلومترا فقط جنوب إسبانيا، وهي مدينة ساحلية مهمة. تقع المدينة، ذات التاريخ العريق، في نقطة ذات أهمية استراتيجية كبيرة. تتمتع طنجة التي تأثرت بالعديد من الحضارات مثل العربية والأندلسية والأمازيغية والعثمانية والأوروبية عبر التاريخ، بحكم موقعها، بثقافة غنية وملونة للغاية.

من الممكن رؤية هذا الثراء في البنية المعمارية للمدينة. وتعكس مدينة القصبة، الواقعة في منطقة المدينة القديمة، هذا الثراء الثقافي بنجاح بشوارعها الضيقة ومبانيها التاريخية وهندستها المعمارية التقليدية. كما يوجد في طنجة أماكن سياحية مهمة مثل حديقة المندوبية ورأس سبارتيل ومغارة هرقل. لذلك يجب بالتأكيد إضافة طنجة إلى الأماكن التي يجب زيارتها في المغرب.

8. ورزازات

ورزازات.jpg

تقع مدينة ورزازات في جنوب المغرب، على المنحدرات الجنوبية لجبال الأطلس، والمعروفة أيضًا باسم ورزازات، وهي مدينة في الصحراء الكبرى. ورززات، وهي وجهة شهيرة للمغرب، تُعرف أيضًا باسم هوليوود أفريقيا. لأنه تم تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الشهيرة في المدينة حتى الآن. إنها مناسبة بشكل خاص للمشاهد الصحراوية.

تشتهر مدينة ورزازات بمناطقها التاريخية، وخاصة  آيت بن حدو. بالإضافة إلى ذلك، فهو مكان يجب رؤيته بتراثه التاريخي والثقافي وثرواته الطبيعية.

9. آيت بن حدو

آيت بن حدو.jpg

تقع آيت بن حدو في جنوب شرق المغرب، بين الصحراء الكبرى ومراكش، وهي إحدى الوجهات المهمة في البلاد باعتبارها كسارة تاريخية (قلعة مغربية تقليدية). تعكس آية بن حدو أفضل الأمثلة على العمارة المغربية الترابية/الطينية، كما أنها مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تظهر المدينة كمجمع كبير من المباني من الحجر الرملي يعكس فن العمارة المغربية التقليدية في كسارة. لدرجة أن كل مبنى هنا تم بناؤه بتربة بنية حمراء. وبهذه الطريقة، عرفت آيت بن حدو، التي جذبت انتباه العالم وخاصة صناعة السينما، باستضافة العديد من مجموعات الأفلام. وتشمل هذه الأفلام إنتاجات شعبية مشهورة عالميًا مثل Gladiator وGame of Thrones وLawrence of Arabia.

10. أغادير

أغادير.jpg

تقع مدينة أغادير، إحدى منتجعات العطلات الشهيرة في المغرب، عند سفح جبال الأطلس، على ساحل المحيط الأطلسي. تجذب أغادير الانتباه بمناخها المشمس وسواحلها وشواطئها الرملية الذهبية الواسعة وفرص العطلات الفاخرة. لدرجة أنها مفضلة لدى السياح المحليين والأجانب. توجد فنادق فاخرة ومطاعم ومحلات تجارية حديثة حول المارينا في المدينة. ولذلك فإن جميع أنواع الفرص لقضاء العطلة الصيفية متاحة في أغادير. أغادير مكان يستحق المشاهدة بشواطئها ومرافقها الفاخرة والحديثة، فضلا عن طبيعتها وثرواتها التاريخية. ويوجد في المدينة أماكن يمكنك زيارتها مثل آثار القصبة التاريخية، متحف القصبة، سوق الأحد، غابة أغادير وحديقة الحيوانات.

11. الرباط

الرباط.jpg

الرباط، عاصمة المغرب، تقع في الشمال الغربي من البلاد، على ساحل المحيط الأطلسي. ومن المعروف أن الرباط، وهي مدينة عريقة، كانت تستخدم كقاعدة عسكرية خلال حملات الأندلس في القرن الثاني عشر. من الممكن رؤية التقليد والحداثة معًا في الرباط. لأن العمارة التقليدية مصحوبة بمرافق المدينة الحديثة. ومع ذلك، هناك العديد من الأماكن للزيارة في المدينة. تستحق المشاهدة بشكل خاص الأماكن المهمة والشعبية مثل ضريح محمد الخامس - برج حسن، قصبة الأوداية، القصر الملكي، حدائق الأندلس.

12. سيدي إفني

سيدي إفني.jpg

تبرز سيدي إفني، مدينة الصيد الساحرة في المغرب، كمكان يجذب انتباه محبي البحر. توفر سيدي إفني، التي كانت تابعة لإسبانيا، موسم عطلات بحري طويل بفضل مناخها الدافئ. يمكنك اعتبار سيدي إفني المشهورة بشواطئها مكانًا للسباحة في المغرب.

13. عرق الشبي

عرق الشبي.jpg

عرق الشبي، الواقع في جنوب شرق المغرب على حافة الصحراء الكبرى، هو منطقة شهيرة بالكثبان الرملية الذهبية المتغيرة الألوان. يُعرف عالميًا بجماله الطبيعي، ويجذب العديد من السياح سنويًا. يقدم عرق الشبي أنشطة مثل رحلات الجمال، والمشي، والتخييم، ومشاهدة شروق وغروب الشمس. بالقرب من عرق الشبي توجد مجتمعات بربرية تقدم تجارب ثقافية فريدة، بالإضافة إلى مواقع سياحية مثل مرزوكة ومضيق تودرا وبلدة الريصاني ووادي داديس.

يأتي بعض المغاربة إلى أرج الشابي خلال أشد أوقات السنة حرارة ليغطسوا حتى أعناقهم في الرمال الساخنة لبضع دقائق. ويعتقد أن هذا مثالي لعلاج الروماتيزم.

14. تنغير

تنغير.jpg

تقع تنغير على سفوح جبال الأطلس وسط وادي دادس، وتشتهر بجمالها الطبيعي وثقافتها البربرية التقليدية. تضم المدينة مضيق دادس وتودغا، وتتميز بمستوطناتها البربرية القديمة وقلاعها ومنازلها التقليدية. تنتشر فيها أشجار الزيتون والتين وأشجار الفاكهة المختلفة، مما يضيف جمالًا طبيعيًا للمدينة. توفر تنغير بيوت ضيافة تقليدية (رياض) ونزل للسياح. تشمل الأنشطة السياحية في تنغير الرحلات وتسلق الجبال واستكشاف الوادي والجولات الثقافية، مع شعبية خاصة لتسلق مضيق تودغا.

15. أصيلة

أصيلة.jpg

تقع مدينة أصيلة شمال غرب المغرب على ساحل المحيط الأطلسي، وتشتهر ببيوتها البيضاء وجدران قلعتها القديمة وفعالياتها الفنية. كانت المدينة تحت الحكم البرتغالي والإسباني، وتعود أسوار قلعتها التاريخية إلى تلك الفترة. بالإضافة إلى هياكلها التاريخية مثل المساجد، تستضيف المدينة "مهرجان أصيلة الثقافي" الذي يجمع الفنانين والكتاب والموسيقيين. تتميز أصيلة بمنازلها البيضاء وشواطئها الرملية الخلابة، مما يجعلها وجهة مثالية للاستمتاع بالبحر والشمس.

المغرب بلد نابض بالحياة ورائع يتمتع بتراث ثقافي غني ومناظر طبيعية خلابة، ويقدم للزائرين تجربة سفر فريدة. فإذا أردت أن تجرب هذه الأماكن السياحية بنفسك فإن موقع Wingie الإلكتروني سيوفر لك أفضل عروض الأسعار لحجز تذكرتك إلى المغرب.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.