أفضل 20 مكان سياحي في طرابزون

amanzaid

طرابزون هي مدينة ساحرة تقع على الساحل الشمالي الشرقي لتركيا. تشتهر طرابزون بمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها العريق الذي يرجع للآلاف من السنين. تقع المدينة في منطقة البحر الأسود وتحتضن مزيجًا فريدًا من الثقافات والتراث الذي جعلها واحدة من أكثر الوجهات السياحية الرائجة في تركيا. تتميز طرابزون بتضاريسها المتنوعة وجبالها الشاهقة وشواطئها الجذابة، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق الطبيعة ومحبي السياحة البيئية. بالإضافة إلى ذلك، تحتضن المدينة عددًا من المواقع التاريخية والثقافية الفريدة.

ملحوظة: تم تحديث الأسعار في هذه المقالة في يونيو 2024

المحتويات

1. أوزنجول

بحيرة اوزنجول

أوزنجول هي واحدة من أكثر المناطق السياحية شعبية في طرابزون، تقع على بعد 99 كم من المدينة وعلى بعد 19 كم فقط من منطقة تشايكارا. تتميز بمناظر طبيعية خلابة وتضم العديد من النباتات والحيوانات. تم إعلانها منطقة حماية بيئية في عام 2004. يمكنك الاستمتاع بالنزهات وركوب الزوارق في البحيرة واستكشاف المناطق المحيطة بالدراجات الرباعية.

الموقع على الخريطة

2. بحيرة السمك

بحيرة السمك طرابزون.jpg

بحيرة السمك هي واحدة من أكثر المناطق السياحية شعبية في طرابزون، تقع على هضبة باليكلي الخضراء وتشتهر بجمالها الطبيعي وتضم مزارع سمك السلمون المرقط. تقع على بعد 50 كم من وسط طرابزون وعلى ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر مقصداً مشهوراً لمحبي الطبيعة والمشي في الغابات الصنوبرية المحيطة بها، سواء في الربيع والصيف أو خلال فصل الشتاء لمشاهدة جمال الثلوج.

الموقع على الخريطة

3. دير سوميلا

دير سوميلا طرابزون.jpg

دير سوميلا، المعروف أيضًا باسم دير مريم العذراء، هو تحفة معمارية تاريخية مذهلة يقع في طرابزون. يعود تاريخ بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادي، وقد تم توسيعه في القرن السادس عشر. يُزار بوفرة من قبل السياح الذين يقدرون جماله وتاريخه العريق. الدير يقع على منحدرات شديدة الانحدار ويطل على وادي ألتيندير، ويتميز بلوحات جدارية رائعة وبيت ضيافة ومكتبة، ويعتبر واحدًا من أبرز المواقع التاريخية في المنطقة.

أوقات الزيارة: بين 15 أكتوبر - 15 مارس من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً. بين 1 أبريل - 1 أكتوبر من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً.

رسوم الدخول: 450 ليرة تركية، مجاناً مع بطاقة المتحف، الأعمار 18 عامًا أو أقل مجانية. كما يشمل السعر الدخول إلى منتزه Altındere Valley الوطني.

الموقع على الخريطة

إذا مررت بمهرجان طريق سوميلا الثقافي الذي تنظمه وزارة الثقافة والسياحة، فيمكنك الاستمتاع بتجارب جميلة.

4. متحف طرابزون آيا صوفيا

 آيا صوفيا طرابزون

أصبح متحف طرابزون آيا صوفيا الذي يقصده السياح المحليون والأجانب في طرابزون، أحد أهم رموز المدينة. يقع المتحف في مبنى تاريخي تم بناؤه ككنيسة دير عام 1250 وتم تجديده بعد أن فتح محمد الفاتح طرابزون عام 1461، ويتميز بلوحات جدارية رائعة مزينة بقصص من الكتاب المقدس ونقوش خلقية لآدم وحواء وزخارف نسر برأس واحد. يتم عرض مجموعات غنية مثل الملائكة ورسل يسوع وصور ترمز إلى يوم القيامة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

رسوم الدخول: مجاني.

الموقع على الخريطة

5. بحيرة سيرا

بحيرة سيراجول

بحيرة سيرا هي إحدى عجائب الطبيعة البارزة في طرابزون، تبعد 12 كم عن مركز المدينة. تشكلت بشكل طبيعي في وادي ديرسيك خلال 18 يومًا في الخمسينيات، وتم إعلانها حديقة طبيعية في عام 2010. تقدم البحيرة فرصًا لركوب القوارب والزوارق، والمشي على مسارات محيطة، والصيد بين أشجار الصنوبر، والتنزه في المناطق المطلة عليها. تحيط بها المطاعم والمرافق الترفيهية وحدائق الشاي البحر الأسود.

الموقع على الخريطة

6. هامسكوي

قرية حمسي كوي

هامسكوي، قرية ساحرة على ساحل البحر الأسود، تقع ضمن منطقة ماتشكا على بعد 50 كم من وسط طرابزون. تُعتبر نقطة عبور على طريق الحرير ومشهورة بهدوئها وجمالها الطبيعي. يمكنك الاستمتاع بالمشي والتخييم وركوب الدراجات الجبلية في هذه القرية الواقعة على ارتفاع 1300 متر فوق سطح البحر، حيث يمكنك التمتع بمناظر جبال زيغانا الخلابة.

الموقع على الخريطة

تشتهر هامسكوي ببودنغ الأرز بالإضافة إلى أطباق البحر الأسود الشهية. أثناء زيارتك للقرية، يجب عليك بالتأكيد تجربة بودنغ الأرز هامسكوي.

7. آيدر

قرية آيدر

 تقع القرية على هضبة في شمال تركيا، مما يجعلها واحدة من أكثر قرى الريف التركي جمالًا وجاذبية. تتبع القرية ولاية ريزا في شمال تركيا، وتبعد عن مدينة طرابزون مسافة تقدر بحوالي 150 كيلومترًا. تعتبر قرية إيدر لوحة فنية تجذب الأنظار وتخطف القلوب، حيث تحتوي على مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، بما في ذلك الجبال والوديان والمياه الطبيعية الكبريتية التي تتدفق من الجبال. كما يوجد الكثير من الوديان الخضراء والمناحل الطبيعية التي تنتج عسلاً نحل طبيعيًا.

الموقع على الخريطة

8. هضبة حيدرنبي

مرتفعات حيدر نبي

هضبة حيدرنبي، واحدة من أروع الهضاب في طرابزون، تقع على ارتفاع 1600 متر فوق سطح البحر في سفوح وادي ميتينكالي بمنطقة أكشابات. تقدم مجموعة واسعة من الفرص السياحية مثل الإقامة في فنادق الأكواخ والمطاعم التقليدية، وتوفر أنشطة مثل المشي وركوب الدراجات. يشتهر المكان بمهرجاناته التي تجذب آلاف الزوار سنوياً خلال شهر يوليو.

الموقع على الخريطة

9. هضبة السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد

هضبة السلطان مراد، تقع في طرابزون على ارتفاع 2200 متر فوق سطح البحر، توفر فرص سياحية متنوعة مثل زيارة الخنادق ومقابر الشهداء والمرافق السياحية. تتضمن مرافق الإقامة والخدمات المتنوعة مثل المطاعم والأسواق والحدائق والكهرباء والماء. تستقطب المنطقة الزوار بمهرجاناتها التي تُقام في 20 أغسطس من كل عام، مع فرصة للاستمتاع بالرقصات الشعبية والأطعمة المحلية ورحلات الطبيعة.

الموقع على الخريطة

10. كهف تشال

مغارة تشال

كهف تشال هو واحد من أهم الوجهات السياحية في طرابزون، حيث يُعتبر ثاني أطول كهف في العالم بطول 8 كم ويتميز بهواءه الذي يفيد لأمراض الجهاز التنفسي. يمكن استكشاف الكهف عبر مسارات مشي مُنظمة جيدًا بطول 400 متر، ويمكنك أيضًا السباحة في المياه الباردة خلال فصل الصيف. يُعتبر كهف كال واحدة من الأماكن الجذابة التي يجب زيارتها في طرابزون، حيث يضم شلالات وجداول صغيرة تجعل منه تجربة رائعة لمحبي الطبيعة.

الموقع على الخريطة

11. شاهينكايا كانيون

شاهينكايا كانيون طرابزون.jpg

شاهينكايا كانيون هو واحد من أبرز مراكز الرياضات الطبيعية في طرابزون، يقع على بعد 65 كم من وسط المدينة. يعتبر وادي شاهينكايا، الذي يمتد على طول 2.5 كم، عجائب طبيعية تشكلت بفعل تآكل النهر على مر الآف السنين. يجذب المتسلقين ومحبي الطبيعة بمنحدراته الصخرية وجولاته الفوتوغرافية. يمكن استكشاف الوادي والقيام برحلات بالزوارق مع مرشدين والتقاط صور رائعة من مسارات المشي ومدرجات المشاهدة.

الموقع على الخريطة

12. بوزتيبي

بوزتيبي طرابزون.jpg

بوزتيبي هي وجهة لا غنى عن زيارتها في طرابزون للاستمتاع بالمناظر البانورامية الرائعة للمدينة على مدار اليوم، وتقع في منطقة أورتاهيسار. تتميز بحدائقها الريفية والشرفات المرتفعة التي تتيح للزوار احتساء الشاي والاستمتاع بالمناظر الخلابة. يمكنك تناول وجبة الإفطار أو العشاء في المطعم الذي يقدم المأكولات البحرية، والاستمتاع بالمناظر الليلية الساحرة لطرابزون.

الموقع على الخريطة

13. حديقة وادي زاجنوس

حديقة وادي زاغنوس طرابزون.jpg

حديقة وادي زاغنوس، التي تقع في موقع يسهل الوصول إليه في وسط مدينة طرابزون؛ مع مسارات المشي ومسابح الزينة والملاعب الرياضية وملاعب الأطفال والكافيتريات والحدائق الريفية الممتدة تحت مياه قلعة طرابزون الرائعة، فهي من أولى الأماكن التي يجب عليك زيارتها للابتعاد عن زحمة المدينة وضجيجها. يمكنك الاستمتاع بنزهة مع عائلتك في الحديقة، حيث يمكنك أيضًا مشاهدة جسر زاغنوس ذو العين الواحدة والمقوس المستدير، الواقع على خور كوزجون والذي بناه زاغنوس محمد باشا في القرن الخامس عشر، أو الذهاب في نزهات مسائية برفقة المناظر الخلابة لقلعة طرابزون.

أوقات الزيارة: مفتوحة على الدوام.

رسوم الدخول: مجاني.

الموقع على الخريطة

14. منتزه طرابزون سكوير

منتزه طرابزون سكوير.jpg

يعد منتزه طرابزون سكوير، الواقع في شارع أوزون في منطقة أورتاهيسار، أحد أهم نقاط الالتقاء في المدينة. الساحة التي يوجد بها تمثال أتاتورك المثير للإعجاب؛ وهي من بين الأماكن الأكثر شعبية حيث يمكنك قضاء وقت ممتع في وسط المدينة، حيث تضم حدائق الشاي ومحلات بيع الهدايا التذكارية والنوافير المضاءة ليلاً ومسارات المشي وركوب الدراجات. يمكنك أيضًا القيام بالتسوق الرائع من خلال شراء المنتجات المحلية لطرابزون في المحلات التجارية المحيطة بمنتزه طرابزون سكوير، وهو أيضًا المكان المفضل للمشي في المساء.

الموقع على الخريطة

15. هضبة كاراداغ

هضبة كاراداغ طرابزون.jpg

هضبة كاراداغ في منطقة طاش أوجاجي بدوزكوي في منطقة أكشابات هي وجهة رائعة تستحق الاستكشاف في طرابزون. تقع على ارتفاع 1946 مترًا فوق سطح البحر وتتميز بجو بارد وغني بالأكسجين. توفر الهضبة بيوت ضيافة صغيرة وبيوت خشبية وفرصًا للتخييم بين غابات الصنوبر وأشجار الفاكهة. يمكنك تجربة أطباق البحر الأسود المحلية في المطعم الموجود على الهضبة. وتعتبر هذه الهضبة محطة مهمة في جولات منطقة البحر الأسود، وتوفر هواء نظيف يفيد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

الموقع على الخريطة

16. هضبة كيراز

هضبة كيراز طرابزون.png

هضبة كيراز، وهي هضبة شعبية أخرى في منطقة ماتشكا، هي واحدة من الهضاب الأكثر زيارة في طرابزون بسبب سهولة الوصول إليها. تقع الهضبة على ارتفاع 1850 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتعد منطقة سفر مثالية لمن يعانون من أمراض الرئة والجهاز التنفسي، حيث تتميز بهوائها النقي ومستويات الأكسجين العالية فيها. يمكنك المشاركة في الرحلات وجولات ركوب الدراجات الجبلية على هضبة كيراز، حيث يمكنك الإقامة في فنادق من طابق واحد أو نزل أو منازل الهضبة، أو يمكنك تخفيف تعب العام عن طريق صيد الأسماك في الجداول الجليدية. كما تستضيف هضبة كيراز مهرجانات آيسر الشهيرة التي تقام كل عام في شهر يوليو.

الموقع على الخريطة

17. قلعة طرابزون

قلعة طرابزون

قلعة طرابزون هي بناء رمزي يُعتبر أهم معلم سياحي في المدينة، حيث تقع في منطقة أراكلي وتوفر إطلالات بانورامية على المدينة. تنقسم القلعة إلى ثلاثة أجزاء: الحصن العلوي والحصن الأوسط والحصن السفلي. تم بناء القلعة بالحجارة المجمعة من الآثار القديمة، وقد بُنيت لأول مرة في عام قبل الميلاد. يمكن للزوار زيارة الأجزاء الداخلية للقلعة التي بُنيت لحماية المدينة من هجمات البحر بعد فتح طرابزون، والتمتع بالمناظر البانورامية للمدينة من أعلى المعالم.

الموقع على الخريطة

18. شلال أوكارسو

شلال أوكارسو طرابزون.jpg

شلال أوكارسو، أحد العجائب الطبيعية التي لا بد أن تراها خلال رحلاتك إلى طرابزون، يقع في هضبة سيمبا، على بعد 30 كيلومتراً من مركز مدينة أكشابات. ويعتبر شلال أوكارسو الذي يسقط من ارتفاع 100 متر بين صخرة ضخمة، أحد مناطق السفر الشهيرة في أشهر الصيف حيث تحيط به عشرات الأنواع من أشجار الصنوبر والمياه الصافية الباردة كالثلج. نظرًا لعدم وجود أي هياكل أو مرافق حول الهضبة، حيث يتم تنظيم رحلات السفاري لالتقاط الصور وجولات الطبيعة على مدار العام، يمكنك قضاء يوم لا ينسى في التواصل مع الطبيعة، بعيدًا عن حشود وفوضى العالم.

الموقع على الخريطة

19. متحف قصر أتاتورك

متحف قصر أتاتورك طرابزون.jpg

متحف قصر أتاتورك، الذي تم ترميمه وإعادة افتتاحه للزوار، يعتبر واحداً من المعالم المعمارية الرائعة في طرابزون، حيث يجذب عشاق الهندسة المعمارية بتصميمه الذي يعكس فن العمارة في عصر النهضة الأوروبية. يمكن للزوار استكشاف القصر والتمتع بديكوراته الداخلية التي تعتمد على التقنية البغدادية، بالإضافة إلى استعراض مقتنيات أتاتورك الشخصية والأثاث التاريخي الموجود في الغرف المختلفة، مما يمنحهم فرصة فريدة للتعرف على تاريخ القصر وسكانه السابقين.

الموقع على الخريطة

20. متحف تاريخ طرابزون

متحف تاريخ طرابزون.jpg

يقع متحف تاريخ طرابزون في منطقة أورتاهيسار ويعرض مجموعة غنية من الوثائق والصور التاريخية، بما في ذلك بطاقات بريدية تاريخية ووثائق من العصور العثمانية والفترات الجمهورية. يمكن للزوار استكشاف التاريخ والثقافة التقليدية لطرابزون من خلال مجموعات المتحف، التي تضم ما يقرب من 8000 وثيقة وحوالي 2500 صورة فوتوغرافية. يعد المتحف واحدًا من أماكن الزيارة الرئيسية في المدينة ويقع في شارع مسجد سارياتيك.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

رسوم الدخول: مجاني.

الموقع على الخريطة

ختامًا وبعد إعطائك نظرة بانورامية عن أجمل الأماكن السياحية في طرابزون، يمكنك التخطيط مع Wingie لرحلتك إلى طرابزون بسرعة وسهولة حيث يوفر لك العديد من العروض المميزة مع أنسب الأسعار لحجز تذاكر الطيران.


Aman Zaid
Aman Zaid
142 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.